رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير البيئة البوروندي: مصر تمتلك القدرات التي تمكنها من إحداث طفرة في التعاون الزراعي

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الإراضي، ديو جيدى روريما  وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية البوروندي، وتناول اللقاء بحث تفعيل أوجه التعاون الثنائي بين البلدين فى المجالات الزراعية المختلفة.

القصير، رحب بنظيره البوروندي، مؤكدًا دعم الدولة المصرية لدولة بوروندي، وأن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدعم الأشقاء الافارقة في كافة المجالات بشكل عام، مشيرًا إلى قوة العلاقات التاريخية بين مصر وبوروندي على الصعيد الثنائي الأفريقي، معربا عن استعداد وزارة الزراعة المصرية لتقديم الدعم الفني اللازم لدولة بوروندي في كل المجالات، سواء كان في مجال التدريب وبناء  القدرات، وأيضا في مجال البحوث الزراعية التطبيقيه وتنمية الصحراء والزراعات المطرية وتحليل التربة واستنباط أصناف جديدة عالية الجودة والإنتاجية والإستزراع السمكي وتنمية البحيرات، ونظم الري الحديثة.

وأكد وزير الزراعة، استعداد الجانب المصري لإنشاء مزرعة مشتركة بدولة بوروندي على غرار المزارع التي تم إنشائها بالدول الأفريقية لكى تكون وسيلة لنقل الخبرات المصرية في مجال الزراعة في حالة سماح الجانب البوروندي توفير المساحة اللازمة لذلك على أن يتفق على تفاصيلها حال التوافق على تنفيذها.

ومن جانبه تقدم وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية البوروندي، بالشكر إلى نظيره المصري على حسن الاستقبال، مشيدًا بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين وما تبذله وزارة الزراعة المصرية، من جهود حيث تمتلك مصر التكنولوجيا والقدرات والمقومات التي تمكنها من إحداث طفرة في التعاون الزراعي.

واتفق الوزيران على تشكيل مجموعتي عمل من الجانبين لمتابعة تنفيذ ما سيتم الاتفاق عليه وسيتم توجيه دعوة لوفد من الزراعة المصرية لزيارة بوروندي للتعرف على جوانب ومجالات الدعم على الطبيعة.

حضر اللقاء المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والدكتور صلاح مصيلحي رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.