رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: تناول الأم للقهوة بفترة الحمل يعرضها لإنجاب أطفال صغيري الحجم

نشر
مستقبل وطن نيوز

أظهرت نتائج دراسة أجراها باحثون في المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، أن النساء الحوامل اللائي تناولن ما يعادل نصف كوب في المتوسط من القهوة يوميًا، كن الأكثر عرضة لإنجاب أطفال صغيري الحجم قليلًا، مقارنة بالحوامل اللاتي لم يستهلكن مشروبات تحتوي على كافيين.

وتوصل الباحثون إلى حدوث انخفاضات مماثلة في الحجم وكتلة الجسم النحيلة للأطفال الذين تستهلك أمهاتهم أقل من 200 مليجرام من الكافيين يوميًا - حوالي فنجانين من القهوة - يُعتقد أنها تزيد من المخاطر على الجنين، ويمكن أن يؤدي صغر حجم المواليد إلى زيادة خطر إصابة الأطفال بالسمنة، وأمراض القلب والسكر في وقت لاحق من حياتهم.

وقالت الدكتورة كاثرين إل جرانتز، الأستاذ في قسم صحة السكان في المعهد الوطني للصحة، التابع للمعاهد الوطنية لصحة الطفل والتنمية البشرية "تشير نتائجنا إلى أنه قد يكون من الحكمة الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو التخلي عنها أثناء الحمل".

وقام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من ألفي سيدة، تنتمي لعرقيات مختلفة في 12 موقعًا إكلينيكيًا، تم تسجيلهن من 8 إلى 13 أسبوعًا من الحمل كانت النساء غير مدخنات ولم يكن لديهن أي مشاكل صحية قبل الحمل.

عاجل