رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الناشرين العرب» يطالب دور النشر بالمشاركة في المشروع الوطني للقراءة

نشر
مستقبل وطن نيوز

خاطب اتحاد الناشرين العرب، برئاسة محمد رشاد، اتحاد الناشرين المصريين، بضرورة المشاركة في "المشروع الوطني للقراءة"، الذي دشنته مؤسسة البحث العلمي بدبي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبالشراكة مع اتحاد الناشرين العرب.

وأوضح الاتحاد في خطابه أن المشروع الوطني للقراءة منذ الإعلان عنه وانطلاقه في شهر مارس الماضي بالقاهرة 2020م لم يتعاقد مع أية دور نشر مصرية أو عربية في شراء كتب ورقية أو الكترونية.

وأضاف: المشروع الوطني للقراءة قائم ومستمر وفي المراحل الأخيرة للتصفية بين المتسابقين للإعلان عن الفائزين ونظرًا لظروف جائحة كورونا لم يتم تزويد المكتبات بالكتب.

وتابع: يرجى من دور النشر المصرية إرسال قوائم بالكتب الحديثة والتي صدرت بعد والتي قدمت من قبل اتحاد الناشرين المصريين ليتولى إرسالها إلى مؤسسة البحث العلمي لاختيار نماذج للفحص طبقًا لمعايير الجودة المرفقة، حيث أن هناك نماذج أرسلت للمشروع تفتقد لمعايير الجودة المعتمدة في دليل الناشرين والذي سبق إرساله للناشرين، مع التنويه أنه لن ينظر في القوائم التي لا ترد عبر اتحاد الناشرين المصريين. 

وأشار إلى أن التصفيات ستكون في نهاية شهر يونيو القادم، ثم يبدأ المشروع التزويد بالكتب بعد ذلك من النماذج التي تم فحصها سابقًا في دبي أثناء "مشروع تحدي القراءة العربي" وأيضًا النماذج التي تم فحصها "للمشروع الوطني للقراءة" في القاهرة.

ويرجى من الناشرين الإجابة عن استبيان المشروع لوضع آراء الناشرين في أثر معيار الجودة الخاص باقتناء الكتب لمؤسسة البحث العلمي من خلال اللينك المرفق بواسطة الكمبيوتر لمؤسسة البحث العلمي.

عاجل