رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص.. توقعات النقاد لـ مسلسلات رمضان 2021

نشر
مستقبل وطن نيوز

يحرص "مستقبل وطن نيوز" على تقديم لمتابعيه، توقعات نقاد الفن عن الموسم الرمضاني المقبل 2021، والأعمال التي تستحق المشاهدة، حتى نسهل عليهم قليلا الاختيار بين 30 مسلسل، المقرر عرضهم هذا الموسم.

فتوقع الناقد طارق الشناوي، نجاح مسلسل الاختيار 2، وحصده نسب مشاهدة عالية في موسم الدراما الرمضانية المقبل أسوة بما حدث في رمضان الماضي.

وقال الشناوي، في تصريحات خاصة لـ مستقبل وطن نيوز، أنه لا يستطيع إصدار حكم مسبق حول أي عمل، مؤكدًا أن رؤيته كناقد فني تختلف عن رؤية المتلقي العادي، لأن رؤية المتلقي تعتمد في المقام الأول على مشاركة نجمه المفضل أو على نوعية عمل محبب له حسب ثقافته وتوجهاته الفكرية، مشيراً إلى اختلاف الأمر كليا بالنسبة للناقد، ويجب أن يشاهد كل أنواع الدراما بغض النظر عن ااسم بطل أو بطلة العمل، ومن ثم سيفرض العمل الذي يمتلك محتوى جيدا ورسالة مجتمعية إيجابية نفسه على الساحة النقدية والجماهيرية.

وأشار إلى أن الموسم الرمضاني هذا العام سيشهد تنوعا كبيرا في الأعمال الدرامية، ومن المقرر أن يشهد هذا العام مجموعة مختلفة من الأعمال، ما بين اجتماعي ووطني وتاريخي وكوميدي، ولعل أبرزهم "الاختيار 2" ، نظرا للحالة الوطنية التي أحدثها جزء المسلسل الأول في كل شرائح المجتمع خلال رمضان الماضي.

ومن جانبها قالت الناقدة الفنية، ماجدة خير الله، إنها لا تستطيع الآن تحديد أي الأعمال الدرامية المنتظرة في رمضان، سيكون الأقوى، مضيفة أنها ستهتم بمشاهدة أهم الأعمال من وجهة نظرها، وفي مقدمتها "نجيب زاهي زركش" لعملاق الدراما المصرية والعربية يحيي الفخراني، وذلك لاهتمامه بتقديم رسالة اجتماعية في كل أعماله.

وأشارت إلى أن غياب "الفخراني" ٣ مواسم متتالية سيدفعه لتقديم أفضل ما عنده، بالإضافة إلى تعاونه مع مجموعة متميزة فنيًا على رأسها مؤلف العمل، عبدالرحيم كمال، والمخرج شادي الفخراني.

وأكدت خيرالله حرصها الشديد على مشاهدة تجربة النجم عمرو يوسف، في مسلسل " الملك أحمس"، قائلة أريد أن أعرف كيف سيقدم هذا النموذج، مشيرة إلى أن رواية "كفاح طيبة" للكاتب الكبير نجيب محفوظ، يجب أن يتم تناولها في عمل إنتاجي ضخم، لتظهر بأقرب شكل مطابق للقصة الحقيقية، وهذا ما لم أجده في الدعاية الخاصة بالعمل، حيث شاهدت بطل العمل يظهر بشكل مغاير تمامًا للواقع في "مصر القديمة".

وأضافت "خيرالله" أن "الملك أحمس" ملك من جنوب مصر، وله مواصفات شكلية كان يجب أن تراعى في العمل الدرامي، وقالت لو كانت بداية العمل تُظهر ما رأيته من عدم الصدق في تفاصيل الشكل والتركيبة لهذا النموذج، أعتقد أن الأمر سيكون محبطًا.

وأكدت أن من الأعمال التي تستحق المشاهدة هذا العام مسلسل "الاختيار٢"، بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول في مصر والوطن العربي، فنجوم العمل والقائمين عليه يستحقون المشاهدة.

وقالت إن مسلسل "القاهرة كابول" يُعد من أهم المسلسلات هذا العام وهو تجربة من نوع خاص تدل على عدم الخوف وعدم الخضوع، وأيضًا مسلسل "حرب أهلية" سيكون عمل درامي مميز، مشيرهً إلى أن يسرا وباسل الخياط، نجمان من العيار الثقيل.

وتوقعت "خيرالله" أن تدخل "دينا الشربيني" هذا العام في تحدي مع النفس، لكى تحافظ على ثبات خطواتها الفنية، التي أثبتت جداراتها خلال السنوات الماضية.

أما الناقدة الفنية ماجدة موريس، قالت إن الأعمال الدرامية التي تحمل أسماء نجوم كبار تجذب المشاهدين، ولكن إذا لم تكن أعمالا مكتوبة جيداً وقوية فنياً، سينصرف عنها المشاهد، وسيقوم بالبحث عن أعمال أخرى جديرة بالمشاهدة.

وأكدت ماجدة موريس، في تصريحاتها الخاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن مسلسل "الاختيار ٢" سيحظى على أعلى نسبة مشاهدة حسب توقعي، وذلك لأنه عمل استثنائي، ولأن الأعمال الوطنية لها أهمية خاصة لدى الشعب المصري.

عاجل