رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أردوغان يواصل تودده.. الرئيس التركي: سنعمل على إنهاء الخصومة في الفترة القادمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يواصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الآونة الأخيرة إرسال رسائل توددية إلى الدول العربية عامة وإلى مصر خاصة مبديا عزمه على صياغة علاقات جديدة معها لإنهاء حالة العزلة التى أصابت بلاده طوال فترة رئاسته.
وقال أردوغان فى كلمته أمام المؤتمر العام السابع لحزب العدالة والتنمية الحاكم، في صالة أنقرة الرياضية بالعاصمة اليوم الأربعاء: "سنواصل صياغة علاقاتنا مع جميع الدول بدءا من أمريكا وحتى روسيا والاتحاد الأوروبي والعالم العربي" .
وأضاف :إن تركيا مصممة على زيادة عدد أصدقائها وإنهاء حالات الخصومة في الفترة القادمة لتحويل منطقتها إلى واحة سلام.
وعلى صعيد متصل أفادت فضائية العربية بأن السلطات الأمنية التركية أصدرت تعميم أمني يمنع دخول مصريين ينتمون لتنظيمات إرهابية أو متطرفة.
وقالت مصادر مسؤولة للعربية الجمعة: إن "قيادات إخوانية في تركيا قررت نقل أموالها إلى دول أخرى قريبًا" مضيفة: أن بعض عناصر الإخوان سيغادرون أنقرة إلى لندن وماليزيا.
وأضافت: أن "السلطات الأمنية بتركيا تراجع حاليًا ملفات جميع عناصر الإخوان الذين دخلوا أراضيها منذ عام 2013، موضحة: أن عناصر من الإخوان أُبلغوا بالمغادرة بعد اجتماعهم بالاستخبارات التركية.
وفى السياق ذاته كشفت فضائية العربية نقلًا عن مصادر مطلعة أن أنقرة قررت منع إنشاء أي أحزاب سياسية تابعة لجماعة الإخوان الإرهابية داخل تركيا.
وقالت المصادر للعربية اليوم الجمعة: إن أنقرة أبلغت قيادات الإخوان بضرورة الالتزام لتجنب الترحيل، مؤكدة أن النشاط الإعلامي لقنوات الإخوان بتركيا سيكون مشروطًا وبتصريح.
وأضافت المصادر ذاتها: أن قيادات الإخوان طالبت تركيا بعدم مداهمة القنوات مقابل التعاون.
كما أفادت قناة العربية بأن السلطات التركية قررت تجميد منح الجنسية ليحيى موسى المتهم باغتيال النائب العام هشام بركات، وعلاء سماحي مؤسس حركة حسم الإخوانية الإرهابية.
وكشفت قناة العربية أن النظام التركي سيحسم مستقبل قنوات الإخوان نهائيًا، السبت القادم، ونقلت عن مصادر مسؤولة قولها "هناك مفاوضات ستجري اليوم الجمعة بين مسؤولين أمنيين أتراك تشمل ترحيل قيادات إخوانية".
وأوضحت المصادر للقناة أن "مفاوضات اليوم ستشمل أيضًا أموال واستثمارات الإخوان في تركيا"، مؤكدة أن "أنقرة تربط تجنيس قيادات الإخوان بعدم التدخل بالشأن الداخلي المصري".

عاجل