رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بلومبرج» :شركات النفط الصخري الأمريكية تعيد تمويل ديونها بأقل فائدة في 7 سنوات

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم تكن أسعار الاقتراض في سوق السندات الأمريكية عالية العائد بمثل هذا الانخفاض بالنسبة لمستكشفي النفط الصخري منذ أن كان سعر النفط 100 دولار للبرميل في 2014، وبالتالي يقتنصون الفرصة لإعادة تمويل ديونهم بأسعار فائدة أقل.
وباعت شركات الحفر بالفعل 11 مليار دولار من ديون الطاقة الجديدة دون الدرجة الاستثمارية خلال أوَّل 10 أسابيع من العام، ويبدو أنَّ الربع الجاري سيكون الأكثر نشاطاً في نصف عقد على الأقل، وفقاً لـ "بلومبرج إنتليجينس".
وبعد أن تسبَّب وباء كورونا في إيقاف طفرة النفط الصخري، المدفوعة بالديون بشكل مفاجئ، العام الماضي، من خلال انهيار تاريخي هوى بأسعار النفط للمنطقة السلبية، أُغلقت أبواب الأسواق الرأسمالية في وجه الكثير من المستكشفين، ومنذ ذلك الحين، أحجمت شركات الحفر عن الشروع في أيِّ طفرة نمو أخرى، وتعهَّدت بدلاً من ذلك بالتركيز على موازنة دفاترها.

ولكن فرص الاقتراض مثل تلك يصعب مقاومتها، وبرغم أنَّه يمكن استغلالها لتمويل توسع، فمن المعقول أيضاً استبدال الديون الأعلى تكلفة بسندات أقل تكلفة، وسيخبرنا الوقت أيّهما اختارت الشركات.
ولم يتمكَّن كثيرون من مقاومة أسعار الفائدة المنخفضة.. ومع تحسُّن الأحوال في السوق من صدمة أسعار البترول السلبية في أبريل، اقتنصت الشركات فرصة إعادة تمويل الديون".
ولم يكن مستكشفو البترول الصخري في الولايات المتحدة وحدهم ممن يرغبون في الاستفادة من أسعار الفائدة الأقل، بل تسعى شركة الاستكشاف والإنتاج الكندية "تين انرجي ليمتد" (Teine Energy Ltd) للحصول على 400 مليون دولار لإعادة تمويل ديون حالية، كما تطلب "سولاريس ميدستريم هولدينغز" ( Solaris Midstream Holdings LLC)، شركة بنية المياه التحتية، التي تعمل في أحواض ديلاوير وميدلاند، من المستثمرين 400 مليون دولار لإعادة تمويل الديون لأغراض عامة للشركة، وتقوم شركة "أوازيس ميدستريم بارتنرز" (Oasis Midstream Partners LP)، التي تعمل في أحواض "ويلستون وديلاوير"، بجولة ترويجية لإصدار 450 مليون دولار من السندات الجديدة.

عاجل