رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عواصف ترابية ورمال.. الربيع يكشر عن أنيابه وتحذير عاجل من الأرصاد

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد اليوم طقسا متقلبا على معظم أنحاء الجمهورية، في بداية فصل الربيع، المعروف بالتقلبات الجوية المستمرة، حيث تشهد البلاد نشاط للرياح على أغلب الأنحاء، ما يثير الرمال والأتربة على محافظات الوجه البحري ومناطق من شمال وجنوب الصعيد، قد تصل لحد العاصفة على مناطق من شمال الصعيد.

من ناحيته، كشف الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، عن خريطة الأماكن التي ستشهد نشاطًا للرياح المثيرة للأتربة، اليوم الأربعاء.

وأوضح شاهين في تصريحات تليفزيونية، أن اليوم يشهد انخفاض في درجة الحرارة بنحو 6-8 درجات، لتصل درجة الحرارة على القاهرة لـ 22 درجة، على أن تنخفض لـ 20-21 درجة يومي الخميس والجمعة.

وفي آخر تحديث، تشير صور الأقمار الصناعة الى أماكن الأتربة (باللون الوردى )نتيجة نشاط الرياح التى أدت الى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية ، وخاصة على السواحل الشرقية وسيناء ومدن القناه ومناطق الوجه البحرى والقاهرة والدلتا ومن المتوقع ان تتقدم الى جنوب البلاد.
 
وحذرت الهيئة، من القيادة بسرعات عالية كما اوصت بارتداء الكمامات اثناء الخروج والبعد عن المناطق المكشوفة وعدم الجلوس اسفل الاشجار وعدم الاقتراب من اعمدة الانارة.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود اليوم الأربعاء طقس لطيف نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشرقية وشمال الصعيد، مائل للبرودة على السواحل الغربية، معتدل على جنوب سيناء، حار على جنوب الصعيد، بينما يسود طقس بارد ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، مائل للبرودة على جنوب سيناء، ولطيف على جنوب البلاد.

وهناك فرصة لسقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى على فترات منقطعة (30%تقريبا)، و نشاط رياح على معظم أنحاء الجمهورية تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى وجنوب البلاد قد تصل لحد العاصفة على شمال الصعيد.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون مضطربة وارتفاع الموج من 3 أمتار إلى 4 أمتار والرياح السطحية جنوبية غربية إلى شمالية غربية.

وبالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون مضطربة وارتفاع الموج من 3 أمتار إلى 4 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية.

وشهدت البلاد نشاطًا للرياح المثيرة للأتربة، أمس امتدت لتصل القاهرة الكبرى ومناطق من سيناء ومحافظات جنوب البلاد، وانخفضت معدلات الرؤية الأفقية بشكل كبير على معظم الطرق، خاصة السريعة والصحراوية والمكشوفة.

وشهدت  محافظة الدقهلية حادث فريد من نوعه بسبب موجة الطقس السيئ اليوم، حيث لقي شخص مصرعه إثر سقوط شجرة ضخمة من داخل الاستراحة الرسمية لمحافظ الدقهلية إلى خارج الشارع أمام الاستراحة.

تم نقل الجثة لمشرحة مستشفى المنصورة الدولي كما توقف الحركة المرورية في أحد أهم شوارع مدينة المنصورة وأنقذت العناية الإلهية المارة والسيارات من الخطر.

تلقى اللواء رأفت عبد الباعث مدير أمن الدقهلية، إخطارًا من اللواء مصطفى كمال مدير المباحث، يفيد بورود بلاغ من شرطة النجدة بسقوط شجرة من داخل استراحة المحافظ على مواطن مما أدى إلى مصرعه في الحال.

وعلى الفور توجه مدير الأمن والقيادات الأمنية، وسيارة الإسعاف وتبين مصرع محمد أشرف عبد الوهاب عبدالقادر من شاوة مركز المنصورة، نتيجة شجرة سقطت عليه من داخل استراحة المحافظ وسقوط السور، ومات في الحال.

تحرر عن ذلك المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة والتي أمرت بتسليم الجثة لذويها.

كما أصيبت 26 عاملة في احد المصانع بالمنيا بالاختنا نتيجة الرياح الشديدة المحلمة بالرمال والاتربة.

 

عاجل