رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيهات الرئيس السيسي بتطبيق معايير التنسيق الحضاري بالعاصمة الإدارية تتصدر اهتمامات الصحف

نشر
مستقبل وطن نيوز

تصدرت توجيهات الرئيس عبدالفتاح، السيسي، أمس، بالتركيز على إنشاء المساحات الخضراء، وتطبيق معايير التنسيق الحضاري داخل العاصمة الإدارية الجديدة؛ ترسيخا لصورة الدولة المصرية الجديدة، وزيارة رئيس الوزراء للعاصمة الأردنية، لرئاسة وفد مصر في اجتماعات الدورة الـ29 للجنة المشتركة، ولقائه مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وأخبار الشأن المحلي اهتمامات وعناوين صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء.

ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان "تطبيق معايير التنسيق الحضاري بالعاصمة الإدارية"، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بالتركيز على إنشاء المساحات الخضراء وتطبيق معايير التنسيق الحضاري داخل العاصمة الإدارية الجديدة ترسيخا لصورة الدولة المصرية الجديدة، وكذلك مراعاة إخراج تفاصيل التصميمات الهندسية الخاصة بالمنشآت الرئيسية داخل العاصمة الإدارية، وما تضمه من جداريات فنية على نحو يعكس التاريخ المصري المتنوع والثري والعريق على امتداد العصور ولا سيما ما يتعلق بمباني ومقرات مجلسي النواب والشيوخ، ومركز مصر الثقافي الإسلامي ومسجد مصر وساحة الشعب والمداخل الرئيسية للعاصمة والحي الحكومي.

وأوضحت الصحيفة، أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسي، أمس، مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ. ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء خالد مبارك مساعد رئيس الهيئة الهندسية، واللواء أشرف العربي رئيس المكتب الاستشاري للهيئة الهندسية، والعميد عبدالعزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميميات الطرق، والدكتور طارق عبدالحميد رئيس مجلس إدارة شركة كودا مارمو للرخام.

ونقلت الصحيفة، عن المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الاجتماع تناول متابعة الموقف الإنشائي والهندسي لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية، وفى مقدمتها العاصمة الإدارية نما تضمه من منشآت خاصة مركز مصر الثقافي الإسلامي والتصميمات الهندسية للجدرايات والقاعات به إلى جانب مدينة مصر الدولية للألعاب الأوليمبية ومدينة الخيول العالمية مرابط وما تضمه من منشآت بالإضافي إلى القيادة الاستراتيجية وساحة الشعب والنصب التذكاري، وكذلك التصميمات الخاصة بالمداخل الرئيسية للعاصمة والتصميمات الهندسية الداخلية لمباني مجلسي النواب والشيوخ.

وفي صفحها الأولى، أيضا وتحت عنوان "دعم أردني كامل لقضايا الأمن القومي المصري"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء دعم الأردن الكامل لكل القضايا التي تمس الأمن القومي المصري وعلى رأسها قضية سد النهضة، مشيرا إلى أن ذلك جاء في رسالة بعث بها الملك عبدالله الثاني عاهل لأردن إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ونقلت الصحيفة عن مدبولي، قوله إن الملك عبدالله، أكد أن الأمن القوي المصري هو الأمن القومي الأردني، وأن أي قضايا تمس أيا من الدولتين تنعكس سلبيا على الدولة الأخرى، موضحة أن ذلك جاء خلال استقبال العاهل الأردني للدكتور مدبولي بقصر الحسينية، في إطار زيارته أمس العاصمة الأردنية، لرئاسة وفد مصر في اجتماعات الدورة الـ29 للجنة المشتركة.
وأكد مدبولي تطابق مواقف الدولتين في كل القضايا، ومن بينها القضية الفلسطينية، لافتا إلى التعاون المشترك في مجالات الربط الكهربائي، والصحة، والنقل، والإسكان.


ومن جانبه، أعرب ملك الأردن عن سعادته بحجم التعاون الكبير واعتزازه بالعلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقي.

وأكد رئيس الوزراء - خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني الدكتور بشر الخصاونة- أنه تمت مناقش آلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، منوها إلى أنه من المرتقب عقد قمة ثلاثية خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، أكد بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني، أن العلاقة مع الأشقاء في مصر علاقة نموذجية، وأنه جرى توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات اقتصادية وتموية، في مجالات الكهرباء والموارد المائية والإسكان والتنمية الحضرية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتحت عنوان "لجنة وطنية للحد من ظاهرة الغارمين"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن وزير التضامن الاجتماعي نيفين القباج كشفت عن أن الوزارة ستتحرك للحد من ظاهرة الغارمين في اتجاهين الأول: بحث قضايا الغارمين والغارمات من خلال لجنة وطنية بها جمعيات أهلية والأزهر الشريف وجمعيات مسيحية ووزارة الداخلية والإعلام والثاني القيام بحملات توعية بمخاطر الديون وأهمية الاقتصاد في مصاريف تجهيز بنات الأسر الفقيرة مع توضيح مخاطر التوقيع على إيصالات.

وأوضحت الوزيرة، أنه سيتم التنسيق في هذا الإطار مع وزارة الداخلية لضمان اعتبار الغارمين هم المحبوسون على ذمة قضايا تتعلق بديون فقط وليس بقضايا جنائية أو نصب.

وأعلنت الوزيرة أنها ستنسق مع جميع الجهات المعنية لتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال احتفالية المرأة المصرية 2021 بتنظيم الأبناء النفسية والاجتماعية بعيدا عن مشكلات انفصال الأزواج، لافتة إلى أن حملات التوعية ستشمل زيادة أعداد الرائدات الريفيات إلى 20 ألف رائدة.

وعن الطقس وتحت عنوان "انخفاض الحرارة 8 درجات اليوم"، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن هيئة الأرصاد الجوية توقعت أن يحدث انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة اليوم بنحو ثماني درجات لتصل إلى 23 درجة على العاصمة بالإضافة إلى استمرار نشاط الرياح السطحية على الأنحاء كافة قد تصل لحد العاصفة على شمال الصعيد.

وأشارت الصحيفة إلى أن البلاد كانت قد تعرضت أمس، لموجة من الطقس غير المستقر تأثرا بمنخفض ليبيا حيث هبت الرياح الخماسينية المحملة بالأتربة والرمال، والتي وصلت لحد العاصفة على مناطق من الطرق الصحراوية والمكشوفة.

وفي الشأن الاقتصادي وتحت عنوان "ارتفاع صادرات مصر من الغاز المسال إلى ١٫٦ مليار متر مكعب"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن المركــز الإعلامي لمجلس الوزراء أكد عدم تراجع صادرات مصر من الغاز الطبيعى المسال بسبب أزمة كورونا، نافيا ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل من أنباء حول تراجع عدد الشحنات المصدرة من الغاز الطبيعي المسال إلى شحنتين فقط.

وأوضـح المركز أنه تواصل مع وزارة الـبـتـرول، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت أن الصادرات المصرية من الغاز الطبيعي المسال تسير بشكل طبيعي رغم تداعيات أزمة كورونا، حيث ارتفعت صادرات مصر من الغاز المسال بإجمالي ١٫٦ مليار متر مكعب من الغاز المكافئ، لتصل إلى نحو ١٧ شحنة خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بـ ٦ شحنات خلال الربع الأول من نفس العام، وأوضــحــت أنــه تم إعـــادة تشغيل مصنع دمياط لـلإسالة، والذي سيسهم في جعل مصر إحــدى الدول الرئيسية في تصدير الغاز الطبيعي المسال.

وأشـارت إلى أن الصادرات من شحنات الـغـاز الطبيعي المسال بلغت نحو ٨ إلى ٩ شحنات شهريا منذ بداية عام ٢٠٢١، وأن تشغيل مصنع دمياط للإسالة سـوف يسهم في تعزيز قدرة مصر على تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى الأسواق الأوروبية، وجعلها مركزا إقليميا للطاقة في شرق المتوسط، وأنه من المتوقع أن ينتج المصنع نحو ٤٫٥ مليون طـن مـن الغاز سنويا، بما يسهم في زيادة الطاقة التصديرية إلى ١٢٫٥ مليون طن.

وتحت عنوان "امتحانات أولى وثانية ثانوي بدون رسوب"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزارة التربية والتعليم أكدت أنه لا يوجد رسوب فى التيرم الأول بنتائج الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثانى الثانوى، وأن مـــؤشـــرات قــيــاس أداء الـطـالـب فى النتيجة التي تم إعـلانها، تحـدد مستوى الطالب ومقارنته مع كل زملائه في الدفعة عـلـى مـسـتـوى الجـمـهـوريـة، وأن المنطقة الــزرقــاء فـى مـؤشـر الأداء يشير إلــى أن الطالب اجتاز الاختبار بتفوق وهذا يعنى أن الطالب حقق مستوى دراسيا متميزا، والمنطقة الخضراء تؤكد أن الطالب اجتاز الامــتــحــان بمـسـتـوى مـنـاسـب لـلـتـوقـعـات وحـصـولـه عـلـى درجـــات جـيـدة ومــا زالـت الـفـرصـة أمـامـه لتحسين الأداء وتحقيق مستوى متفوق.

وفي تناولها أيضا للشأن المحلي ذكرت صحفية "الشروق"تحت عنوان "القابضة الغذائية: طرح السلع الرمضانية بتخفيضات تصل إلى 35%"، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية ضخت بمجمعاتها الاستهلاكية التي يصل عددها إلى 1350 مجمعا استهلاكيا، كميات كبيرة من مستلزمات شهر رمضان بتخفيضات تتراوح بني 15 إلى 35 %ىإضافة إلى السلع الأساسية من أرز وسكر وزيت طعام ودواجن وحلوم حمراء طازجة وأيضا مجمدة.

وتحت عنوان "عشماوى: 80 مليار جنيه حجم التجارة الإلكترونية الرسمي من أصل 400 مليار سنويا"، ذكرت "الشروق" أن الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين، أكد أن فاتورة استهلاك المواطنين من السلع الغذائية الأساسية وغير الأساسية تصل إلى نحو 100 مليار جنيه خلال شهر رمضان.

ونقلت الصحيفة عن عشماوي، قوله، خلال مؤتمر قمة مصر للتجارة والاستثمار، أن حجم الاستهلاك يتضاعف خلال شهر رمضان مقارنة بالشهور الأخرى، حيث وصل معدل الاستهلاك على الغذاء خلال العام الماضي إلى 683 مليار جنيه، أي بما يعادل 55 مليار جنيه شهريا. وأضاف إن معدلات منو التجارة الداخلية في مصر تعد الأعلى على مستوى الشرق الأوسط،مشيرا إلى مساهمة قطاع التجارة الداخلية بخمس إجمالي الناتج المحلى بقيمة تصل لـ2.1 تريليون جنيه، من إجمالي الناتج المحلى العام الماضي والمقدر بـ6 تريليونات جنيه.


وكشف عشماوي أن حجم التجارة الإلكترونية الرسمي في مصر يصل سنويا إلى 80 مليار جنيه، من أصل 400 مليار جنيه رسمي وغير رسمي، مضيفا أن حجم تجارة الجملة تُقدر بنحو 500 مليار جنيه من أصل 850 مليارا هي حجم تجارة الجملة والتجزئة معا.

وأكد أن عدد العاملين بقطاع التجارة يصل إلى نحو 30 مليون في القطاع الحكومي، والقطاع الخاص، والقطاع غير الرسمى، حيث يمثل قطاع التجارة 30% من فرص العمل على مستوى الجمهورية.

وفي الشأن العربي وتحت عنوان ذكرت صحيفة (المصري اليوم)، تحت عنوان "الحكومة الليبية الجديدة تتسلم المهام من سلطات شرق البلاد" أن وفـدا وزاريا مـن الحكومة الليبية الجديدة وصل إلى مطار بنينا فى بنغازى، أمس، لتسلم السلطة من الحكومة المؤقتة التى كانت تدير مناطق شرق ليبيا، بقيادة عبدالله الثني، مشيرة إلى أن الوفد الـوزاري ضم وزراء الـداخـلـيـة، والمـالـيـة، والتخطيط، والتعليم، والتعليم العالى والتقنى، والــشــبــاب، والإســكــان والتعمير، والزراعة.

وشـــدد رئـيـس المجلس الرئاسى الجــديـد، مـحـمد المـنـفى، عـلـى التزام السلطة التنفيذية الجديدة بمخرجات مؤمتر جنيف، وأكد خلال استقباله المبعوث الأممى إلى ليبيا، يان كوبيش، والأمـن العام المساعد الأممى، منسق البعثة ريزدن زنينقا، على دعم المصاحلة الوطنية الشاملة، والسعى لتوحيد مؤسسات الدولة.

وقــال كوبيش، خلال الـلـقـاء، إن الأمم المتحدة والبعثة الأممية تدعم الاستقرار فى ليبيا والحل السياسى، وشدد على دعم الجهود كافة لتوحيد المؤسسات السيادية كلها ودعم مسار اللجنة العسكرية المشتركة "5+5".

عاجل