رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبرزها العجز والوفاة.. حالات صرف التعويضات بوثيقة تأمين الحوادث الشخصية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعد وثيقة التأمين الحوادث الشخصية، أحد منتجات التأمين التى تلبى رغبات الكثير من متعاملى التأمين، وتعد وثيقة تأمين الحوادث الشخصية من التغطيات المستقلة وقائمة بذاتها وغالبا ما تكون تغطيات إضافية على الوثائق الأصلية .. ووفقا لهذه العقود تلتزم شركة التأمين بدفع مبالغ محددة في حالة أصابة المؤمن عليه بإصابات بدنية بطريقة مباشرة من حادث يترتب عليه وفاة المؤمن عليه أو عجزه ونذكر منها مثلاً :-.

وفقا لوثائق تأمين الحوادث الشخصية فتلتزم شركات التأمين بدفع مبالغ محددة في حالة إصابة المؤمن عليه بإصابات بدنية بطريقة مباشرة من حادث يترتب عليه وفاة المؤمن عليه أو عجزه، كما تضمن وثيقة تأمين الحوادث الشخصية للمؤمن له أو للمستفيدين الذى يحددهم المؤمن له أو الورثة الشرعيين المبلغ الذى يحدده أيضاً المؤمن له اذا ما وقع له حادث نتج عنه إصابة جسمانية أدت الى وفاته أو عجزه عجزاً مستديماً جزئياً أو كلياً أو عجزاً كلياً مؤقتاً.

 ويصرف التعويض لوثيقة تأمين الحوادث الشخصية في الحالات التالية: -

- في حالة وفاة المؤمـن له: يصرف للمستفيدين الذين يحددهم بالوثيقة أو للورثة الشرعيين مبلغ التأمين بالكامل.

- في حالة العجز الكلى المستديم: يصرف مبلغ التأمين للعجز الكلى للمؤمن له.

- في حالة العجـز الجزئي: يصرف نسبة من مبلغ التأمين للعجز الكلى للمؤمن له طبقاً للنسب الواردة بالوثيقة بعد تحديد نسبة العجز بمعرفة طبيب شركة التأمين المختص بعد فحص المؤمن له.

- في حالة العجز الكلى المؤقت: يصرف مبلغ أسبوعي للمؤمن له اعتباراً من بدء العلاج من الاصابة وحتى استقرار الحالة بحد أقصى 52 أسبوعاً. تغطيات أخرى إضافية مقابل قسط إضافي:

- الحوادث الناجمة عن الارهاب والتخريب

- الحوادث الناجمة عن الأخطار الطبيعية (زلازل – عواصف – سيول – براكين).

- الحوادث الناجمة عن السفر على الطائرات الخاصة.

- الحوادث الناجمة عن الحروب - مصاريف نقل الجثمان من الخارج إلى الوطن في حدود ما يحدده المؤمن له في حالة الوفاة بحادث بالخارج.

- مصاريف العلاج من الإصابة نتيجة حادث في حدود ما يحدده المؤمن له.

عاجل