رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نتنياهو يدلي بصوته في الانتخابات الإسرائيلية.. ويعلق: «أتمنى أن تكون الأخيرة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أدلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، (71 عاما)، اليوم الثلاثاء، بصوته في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، الرابعة خلال أقل من عامين.

وقال نتنياهو، الذي وصل برفقة زوجته سارة، إلى إحدى مراكز الاقتراع في حي رحافيا، في القدس المحتلة: "آمل أن تكون هذه الانتخابات الأخيرة" وتضع حدا للمأزق السياسي.

ودُعي نحو 6,5 ملايين إسرائيلي، للتصويت في الانتخابات التشريعية المبكرة، في محاولة لإنهاء أطول فترة جمود سياسي في تاريخ إسرائيل وتحديد مصير نتنياهو (71 عاما) والذي يواجه اتهامات بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

في المقابل، قال زعيم المعارضة ورئيس الحزب الوسطي العلماني "هناك مستقبل"، يائير لابيد: إن الانتخابات الإسرائيلية قد تفرز "حكومة ظلام".

ودعا لابيد، لدى وصوله إلى أحد مراكز الاقتراع، المواطنين للتصويت لحزبه وعدم التصويت لليكود اليميني بزعامة نتنياهو.

من ناحيته، أكد زعيم حزب "أمل جديد" جدعون ساعر اليميني المحافظ، أن "اليوم لدينا فرصة للخروج من طريق مسدود استمر عامين وأربع انتخابات كانت الدولة خلالها معطلة، ولإحداث تغيير".

ويسعى نتنياهو إلى البقاء في منصبه بعد عمليتين انتخابيتين في 2019 فشلت فيهما أحزاب البلاد في الفوز بالأغلبية لتشكيل حكومة.

وأسفرت انتخابات ثالثة عن وضع مشابه، ما دفع الحزبين الفائزين بأكبر عدد من المقاعد، الليكود و"أزرق أبيض" لتشكيل ائتلاف حكومي في 2020 مع بدء تفشي فيروس كورونا في إسرائيل، ولكن الخلافات عادت لتؤدي لانهياره.

يأتي ذلك فيما تشير استطلاعات الرأي، إلى أن نتنياهو وحزب الليكود، الذي يتزعمه، سيحصلان على أكبر عدد من المقاعد داخل البرلمان، لكن سيبقى رئيس الوزراء، المستمر في منصبه منذ 2009، بحاجة إلى التحالف مع أحزاب أخرى لضمان الغالبية في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

 

عاجل