رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين ترد على الاتحاد الأوروبي بمعاقبة 10 سياسيين من 5 دول

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، فرض عقوبات على الاتحاد الأوروبي، ردًا على فرض الأخير عقوبات على بكين بسبب سياساتها غير المقبولة تجاه أقلية الإيجور المسلمة.

وقالت الخارجية الصينية في بيان اليوم الاثنين: إنها فرضت عقوبات على 10 أشخاص، بينهم 5 أعضاء في البرلمان الأوروبي و5 سياسيين وعلماء في هولندا وبلجيكا وألمانيا والسويد وليتوانيا.

وبموجب العقوبات الصينية يحظر على هؤلاء الأشخاص دخول أراضي البر الرئيسي الصيني وهونج كونج وماكاو، إلى جانب منع أي جهات على صلة بهم من ممارسة الأعمال في الصين.

كما فرضت بكين عقوبات على 4 كيانات، هي لجنة الشؤون السياسية والأمنية في مجلس الاتحاد الأوروبي واللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي ومعهد ميركاتور للدراسات الصينية في ألمانيا ومؤسسة "تحالف الديمقراطيات" في الدنمارك.

وعلى صعيد متصل فرضت الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، عقوبات على الصين بسبب تعاملها مع أقلية الإيجور المسلمة في إقليم شينجيانج شمال غربي البلاد.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان اليوم الاثنين، أنها فرضت عقوبات على سكرتير لجنة الحزب الشيوعي الصيني لشؤون الإنتاج والبناء في شينجيانج، ومدير مكتب الأمن العام في الإقليم، متهمة إياهما بانتهاكات حقوق الإنسان.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن أن الصين "تواصل ارتكاب الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية في شينجيانج"، داعيًا بكين لإنهاء الاضطهاد ضد الإيجور وغيرهم من الأقليات.

عاجل