رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة: إنتاج سلالتي قمح جديدتين تتحملان ارتفاع الحرارة

نشر
مستقبل وطن نيوز

نفذت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز البحوث الزراعية، وأكاديمية البحث العلمي، والمركز الدولي للزراعة في المناطق الجافة "ايكاردا"، يوم حقل لبرنامج التعاون البحثي المشترك، مع إيكاردا وذلك بمحطة البحوث الزراعية بسدس.

وشهد فعاليات اليوم وفد من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلًا في مركز البحوث الزراعية، برئاسة الدكتور محمد سليمان، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور علي أبو سبع، المدير العام للمركز الدولي للزراعة في المناطق الجافه "ايكاردا"، والدكتور علاء  خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية و لفيف من قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية وأساتذة الجامعات المصرية والفريق البحثي لايكاردا.

وشمل برنامج اليوم، زيارة البرنامج البحثي للمحاصيل البقولية: الفول البلدي و العدس والحمص، و برنامج بحوث القمح، حيث أبدى الحضور إعجابهم بالبرامج البحثية والاصناف و السلالات الحديثة من محاصيل: الفول و العدس والحمص.

كما تم التنويه لإنتاج سلالتي قمح متحملة للحرارة نتيجة للتعاون المثمر مع ايكاردا، كما أبدى الحاضرون إعجابهم بأصناف الفول جيزة ٧١٦ و جيزة ٨٤٣ المتحملة للهالوك مع انتاجيه عالية تتجاوز ١٥ أردب للفدان.

ومن جانبه ثمن الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، التعاون بين مركز البحوث الزراعية، والمركز الدولي للزراعة في المناطق الجافة، والذي بدأ منذ عام ١٩٧٩، وذلك بهدف تحسين إنتاجية محاصيل: القمح، والفول البلدي، والحمص، والعدس، والشعير ، وذلك من خلال الاستفادة من التراكيب الوراثية الخاصة بإيكاردا والناتجة من برامج التربية لديهم.

وأكد رئيس أكاديمية البحث العلمي أهمية البحث العلمي الزراعي ودعم الأكاديمية من خلال الحملات القومية والرغبة المشتركة في زيادة الدعم لهذا القطاع الحيوي و اقتراح جائزة لأفضل مربي، صنف، برنامج تطبيقي لتشجيع الباحثين علي التطوير و الابداع.

 

 

عاجل