رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تونس تُطلق أول قمر صناعي محلي الصنع بالكامل (صور)

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلقت تونس اليوم الاثنين، أول قمر صناعي مصنع بالكامل في تونس ومخصص لشبكة الإنترنت الخاصة بالأجهزة المتصلة، أو ما يعرف باسم "إنترنت الأشياء".


وقالت الرئاسة التونسية في بيان: "أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، صباح هذا اليوم الاثنين بمقر شركة "تلنات"، على عملية إطلاق القمر الصناعي التونسي "تحدي واحد" من قاعدة "بايكونور" على متن المركبة الفضائية (سويوز 2)".

وأعرب سعيد عن تمنياته بأن يكون القمر الصناعي، مقدمة لتحديات أخرى، "ومن أبرزها كسب معركة التعليم لأنه لا يمكن بناء مجتمع متقدم بدون تعليم عصري، متفتح ومتوازن بمنأى عن الحسابات السياسية".


وكان مقررا أن يقلع صاروخ "سويوز" الروسي الذي ينقل القمر الصناعي التونسي ضمن مجموعة تضم 38 قمرا اصطناعيا، السبت في الذكرى الخامسة والستين لاستقلال تونس. لكن تم إطلاقه من قاعدة بايكونور في كازاخستان صباح اليوم.


ومن المتوقع أن يصل صاروخ " تحدي واحد" الذي صنعته شركة الاتصالات التونسية "تلنات" إلى مداره قرابة الساعة 10,20 بتوقيت جرينيتش.

 

وأصحبت تونس أول بلد من دول المغرب العربي وسادس بلد إفريقي يصنع قمرا صناعيا، وذلك وفقا لموقع "سبايس إن أفريكا" المتخصص.

 

ويهدف القمر الصناعي التجريبي إلى جمع بيانات من أجهزة استشعار بينها أدوات قياس حرارة أو لواقط للتلوث متصلة بالإنترنت أو شرائح لتحديد التموضع أو مستشعرات للرطوبة، لقراءتها في الوقت الحقيقي حتى في مناطق لا تغطيها الشبكة على الأرض.

 

عاجل