رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ظهور نادر للدلافين بالقرب من شواطئ الغردقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

رصد عدد من أصحاب المراكب السياحية بالغردقة، ظهورا نادرا وفريدا لأحد أنواع الدلافين، من النوع (ريسو) والتي قلما تظهر بشواطئ البحر الأحمر، بالقرب من شواطئ الغردقة، أثناء القيام برحلات بحرية على متن مركب وعلى متنها عدد من السائحين بشواطئ مدينة الغردقة والذين عبروا عن إعجابهم بالمشهد الفريد والذي لم يتكرر منذ 10 سنوات. 

وأوضح أحمد بيجو، صاحب مركب سياحي ومنظم رحلات بحرية بالغردقة، أنه خلال رحلة بحرية برفقة عدد من السائحين الأجانب من مختلف الجنسيات الأجنبية، تم رصد أحد أنواع الدلافين النادرة التي قلما تظهر بشواطئ البحر الأحمر، حيث أن آخر ظهور لهذه الدلافين كان أكثر من 10 سنوات. 

وأشار بيجو، إلى أن ظهور هذه النوعية من الدلافين لاقى إعجاب السائحين الأجانب وعبروا عن سعادتهم بشواطئ الغردقة الخلابة والشعاب المرجانية الرائعة ومشاهدة النوعيات النادرة من الكائنات البحرية، حيث ظهرت أنواع من أسماك المانتا والقرش الحوتي المسالم مؤكدين أن شواطئ الغردقة تتميز بجوها الرائع عن غيرها عن باقي مدن العالم. 

ومن ناحيته، أوضح دكتور تامر كمال، مدير المحميات بالبحر الأحمر، أن الدلافين التي تم رصدها من النوع "ريسو" هو أحد أنواع الدلافين الكبيرة الحجم، والذي يندر وجوده بالقرب من الشواطئ، وان ظهوره بمياه البحر الأحمر يدل على نظافة البيئة البحرية ومؤشر جيد للاعتناء بالشواطئ. موضحا أن لجان مشكلة من المحميات تدرس ظهور هذه الكائنات البحرية النادرة والتنسيق مع وزارة البيئة بخصوص ذلك. لافتا إلى أن طول هذه الدلافين حوالي 3 أمتار، وقد وصل حجم بعض الأفراد إلى 3.8 م، ويتراوح وزنها ما بين50 كجم إلى 300.

عاجل