رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شبكة بـ250 ألف جنيه وهدايا باهظهة الثمن.. الدقهلية تتربع على عرش المغالاة في المهور وتكاليف الزواج 

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحدث الرئيس السيسي، اليوم، عن «الغارمات»، مطالبًا المواطنين في الريف بالترشيد وعدم المغالاة في تجهيز بناتهن عند الزواج وعدم تحميل ميزانية الأسرة نفقات كثيرة، داعيا إلى العمل على تغيير العادات السائدة في هذا الأمر داخل الأسر المصرية خاصة في الريف.

في المقابل تتربع قرى ومدن محافظة الدقهلية، على عرش المحافظات الأكثر بذخًا ومغالاةً في طلب المهور وتكاليف الزواج، الأمر الذي يضطر الأهالي إلى فعل أي شيئ كي لا تظهر ابنتهم أو ابنهم بمظهر غير لائق وسط مجتمع يهتم كثيرًا بالمظاهر والشكليات الزائفة.

ما يجعل الأهالى تقوم بالاقتراض لاتمام زواج الأبناء دون مراعاة العواقب الوخيمة التى ممكن تصل لحبس الأباء لعدم مقدرتهم على تسديد الديون التى اقترضوها، نرصد في هذا التقرير أبرز مظاهر هذا البذخ والمغلاة في قرى المحافظة.

أجا.. شبكة العروس لا تقل عن 150 جرام من الذهب

تشترط غالبية الأسر في القرى التابعة لمركز أجا، مثل قرية «ميت العامل» ألا يقل وزن شبكة العروس عن ١٥٠ جرام من الذهب -بفرض أن سعر الجرام 800 جنيه إذن قيمة الشبكة تزيد عن 120 ألف جنيه-، وتقوم العروس قبل الزفاف بإهداء والدة زوجها العديد من الأجهزة الكهربائية كالغسالة والبوتوجاز.

نبروه.. 250 ألف جنيه قيمة شبكة العروس

فى قى وتوابع مركز نبروه، يصل ثمن الشبكة إلى ٢٥٠ ألف جنية، بعيدًا عن ارتفاع سعر الذهب أو انخفاضه، في المقابل تلتزم العروس وأقربائها، بإرسال الهدايا لأم العريس بعد شراء الشبكة، وهى عبارة عن أجهزة كهربائية مثل الثلاجة والبوتوجاز والغسالة.

فى مدينة شربين، يشترط أن تشتري والدة العريس هدية من الذهب للعروس أثناء شراء الشبكة.

«هيونداي توسان».. هدية والد العروس للعريس 

شهدت قرية كفر عزام التابعة لمركز السنبلاوين من قبل ، واقعة مثيرة ، بعد قيام والد عروسة بإهداء عريس ابنته سيارة هيونداي توسان أثناء زفة المطبخ، مما اثار راى الكثير نظرا لارتفاع ثمن السيارة الذي تعدي نصف مليون جنيها .

تسهيلات للعريس في «المنزلة» وتجهيزات خيالية على العروسة

الأمر قد يكون مختلفًا فى قرى مدينة ومركز المنزلة، حيث أن شبكة العروس حسب امكانيات العريس، لكن في المقابل تلتزم العروس وأهلها، بتجهيزات خيالية مثل «٥٠ فوطة، ٥٠ ملاية سرير، ٢ ثلاجة، ٢ غسالة، و٢ بوتوجاز»، كما تهدي العريس غرفة النوم أو الصالون المكلف به.

صرحت الدكتورة داليا الاتربى عضو المجلس القومى للمرأة بالمحافظة، أن قرى المحافظة تغالي كثيرًا في المهور ومستلزمات الزواج مما يتسبب في تعثر الأهالى.

وتابعت الاتربى ان المجلس القومى للمرأة بدأ فى تولى زمام هذا الأمر عن طريق ندوات لأهالى القرى لتوعيتهم ، فتوجهنا الى قريه الحصص ومركز مدينه شربين الاسبوع الماضي لعقد ندوات مع الرائدات الريفيات لتوعيه الناس، حتى نسهل علي الشباب ونوجه البنت والولد ان البيت شركة بينهم ، لا يجب الاعتماظ على الأهالى، وليس شرط الزواج بكامل الاحتياجات، فالافضل أن اختيار الشخص المناسب،لتكوين حياة كريمة ،وجاءت هذه المبادرات بمشاركة وزارة الاوقاف ومديريةالشباب والرياضة بالمحافظة.

وأكدت الاتربى على متابعة اللقاءات والندوات للحد من هذه الظاهرة التى كانت سببا فى وجود الكثير من الغارمات.

عاجل