رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب المغالاة في المهور وتجهيزات الزواج الخيالية.. الدقهلية تغرق في الديون وقومي المرأة يتحرك

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، عن «الغارمات»، مطالبًا المواطنين في الريف بالترشيد، وعدم المغالاة في تجهيز بناتهن عند الزواج وعدم تحميل ميزانية الأسرة نفقات كثيرة، داعيا إلى العمل على تغيير العادات السائدة في هذا الأمر داخل الأسر المصرية خاصة في الريف.

وتتربع قرى محافظة الدقهلية على قمة المحافظات الأكثر بذخًا ومغالاة فى طلب المهور وتكاليف الزواج، ما يجعل الأهالى يتجهون للاقتراض لإتمام زواج الأبناء دون مراعاة العواقب الوخيمة، التى من الممكن أن تصل لحبس الأباء لعدم قدرتهم على تسديد الديون، التى اقترضوها.

أجا.. الشبكة لا تقل عن 150 جرامًا 

وفى مدينة شربين تقوم والدة العريس بشراء هدية ذهب للعروس أثناء شراء الشبكة، بينما في القرى التابعة لمركز أجا، يطلبون شبكة ذهبية لا تقل عن 150 جرامًا، وفي المقابل تهدي العروس  والدة زوجها قبل الزفاف بعدد من الأجهزة الكهربائية كالغسالة والبوتوجاز.

نبروه.. أجهزة كهربائية هداية لأم العريس

وفى مركز نبروه يصل ثمن الشبكة إلى ٢٥٠ ألف جنيه، بعيدًا عن ارتفاع سعر الذهب أو انخفاضه، وتقوم العروس وأقاربها، بإرسال هدايا لوالدة العريس بعد الشبكة، وهى عبارة عن أجهزة كهربائية مثل الثلاجة والبوتوجاز والغسالة.

السنبلاوين.. سيارة هدية للعريس

وقد شهدت قرية كفر عزام، التابعة لمركز السنبلاوين من قبل، واقعة مثيرة حيث أهدت والدة عروس ابنتها سيارة هيونداي توسان، أثناء زفة المطبخ، ما أثار دهشة الكثيرين، نظرا لأرتفاع ثمن السيارة، الذي يتعدي نصف مليون جنيها .

المنزلة.. تسهيلات للعريس وتجهيزات خيالية على العروسة

وتجد فى مدينة ومركز المنزلة، الشبكة حسب إمكانيات العريس، لكن تقوم العروس وأهلها، بتجهيزات خيالية مثل شراء"٥٠ فوطة ، ٥٠ ملاية ، وثلاجتين وغسالتين وبوتاجازين"، وأيضا تهدي العريس غرفة النوم أو الصالون.

قومي المرأة يتحرك لمواجهة الكارثة

وقالت الدكتورة داليا الأتربي، عضو المجلس القومى للمرأة بالمحافظة، إن قرى المحافظة تعاني المغالاه في المهور ومستلزمات الزواج، ما يؤدي إلى استدانة الأهالي.

وأضافت الأتربى أن المجلس القومى للمرأة بدأ فى تولى زمام هذا الأمر عن طريق عقد ندوات لأهالى القرى لتوعيتهم، فتوجهنا إلى قرية الحصص، ومركز مدينة شربين الأسبوع الماضي لعقد ندوات مع الرائدات الريفيات لتوعية الناس، حتى نسهل على الشباب ونوجه البنت والشاب أن البيت شركة بينهما، لا يجب الاعتماد على الأهالى، وليس شرط الزواج بكامل الاحتياجات، فالأفضل أن يتم اختيار الشخص المناسب لتكوين حياة كريمة، وجاءت هذه المبادرات بمشاركة وزارة الأوقاف ومديرية الشباب والرياضة بالمحافظة.

وأكدت الأتربى متابعة اللقاءات والندوات للحد من هذه الظاهرة، التى كانت سببًا فى وجود الكثير من الغارمات.











عاجل