رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة: معهد الصحة الحيوانية ينظم دورة لرفع كفاءة مراكز تجميع الألبان.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقدت ندوة إرشادية بمقر مركز تجميع الألبان بمركز أبشواى بالفيوم دارت محاورها عن أهمية مراكز تجميع اللبن ودورها الفعال للقضاء على العشوائية في تداول اللبن خاصة مع الباعة المتجولة، وذلك تنفيذا لتكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى وتعليمات السيد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية وتحت رعاية الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث الصحة الحيوانية.

كما تم توضيح الصورة السليمة للبن الصحي ووجوب تفادي متبقيات الادوية والمواد الفوسفورية كمتبقيات رش المبيدات الزراعية او للحيوانات والمواد الحافظة الضارة بل وغش اللبن بالماء كما تم تبيين الشروط اللازم توافرها لتخزين اللبن بصورة امنة والطرق السليمة لنقل اللبن.

وعقدت ورشة عمل ثانية نفذت بالجمعية الزراعية بقرية ابشواي الملق مركز قطور بالتعاون مع الإرشاد الزراعي بالغربية للحصول علي لبن صحي و آمن من المزرعة او المنزل وكيفية توصيله والمحافظة عليه حتى يصل الى مركز تجميع الألبان.

كما نظم المعهد ندوه حقلية إرشادية وتوعوية بقرية سوالم ابنوب البحرية بمحافظة أسيوط عن  كيفية الحصول على لبن صحي وأمن من المزرعة وطرق تداوله الصحيحة للسيدات الريفيات وقام الأطباء بتعليمهم كيفية اكتشاف التهاب الضرع ومعرفة ما اذا كان الحيوان مصاب بالتهاب الضرع من عدمه وكيفية التصرف فى تلك الحالات.

كما نفذت ورشة عمل بعنوان الحصول على لبن صحى و أمن من المزرعة و طرق تداوله الصحيحة بمركز الإرشاد الزراعي بمركز بيلا محافظة كفرالشيخ. 
وأكد د. ممتاز شاهين مدير المعهد على أهمية الحصول على لبن سليم من خلال الاهتمام بصحة الحيوان والكشف المستمر عن مرض التهاب الضرع و التغذية الصحيحة لزيادة الإنتاج ورفع مستوى المعيشة وشدد على أهمية الدورات التدريبية وورش العمل فى مجال الألبان لتوفير غذاء صحى وآمن للمواطن المصري.















عاجل