رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 فوائد مذهلة للاستحمام بالماء البارد

نشر
مستقبل وطن نيوز

الاستحمام بالماء البارد من أبرز العادات الصحية التي ينصح بها الخبراء سواء في الصيف أو الشتاء، وذلك للحصول على فوائده سواء في الوقت نفسه أو بعد مرور الوقت.

ونستعرض خلال التقرير التالي فوائد الاستحمام بالماء البارد..

1- التعافي من التمارين عالية الشدة 

يمكن أن تسبب التمارين عالية الكثافة إجهادًا أيضيًا أو ميكانيكيًا أو كليهما على الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض أداء عضلات الهيكل العظمي والالتهاب وتوليد الحرارة والألم، ويمكن أن يساعد العلاج بالماء البارد في التعافي السريع من الحالة عن طريق تحسين تدفق الدم وتقليل التورم وتطبيع درجة الحرارة وتغيرات الغدد الصماء الأخرى.

2- يحسن أمراض القلب

وفقًا لدراسة فإن التعرض للطقس البارد أو الماء البارد يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل مرض الشريان التاجي وفشل القلب وارتفاع ضغط الدم لدى البالغين الأصحاء، قد يساعد العلاج في تحسين تدفق الدم في الشريان التاجي بشكل فعال عندما يدعمه ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

3- يخفف الآلام 

يمكن أن يساعد الاستحمام بالماء البارد في تخفيف آلام الصدر لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب، بالنسبة للألم الناتج عن الإصابات أو الالتواء، فإن وضع كمادات باردة فورية في المنطقة يمكن أن يساعد في تخفيف الألم عن طريق تقليل تدفق الدم في المنطقة، ومن ناحية أخرى يزيد العلاج البارد من إنتاج بيتا إندورفين الذي يقلل من الإحساس بألم.

4- يقلل الوزن 

تشير دراسة إلى أن التعرض للبرد يمكن أن يساعد في تنشيط الأنسجة الدهنية البنية التي تعد العضو الرئيسي المولّد للحرارة لزيادة إنتاج الحرارة في الجسم بسرعة. وبالتالي فإن تنشيط الدهون البنية يساعد على زيادة معدل الأيض وتقليل وزن الجسم، يمكن أن يتم التعرض للبرودة لمدة 1-8 ساعات ثلاث مرات في الأسبوع. 

5- علاج الربو 

يحسن الغمر بالماء البارد وظائف الجهاز التنفسي، خاصةً لدى الأشخاص المصابين بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن ويحسن نوعية حياتهم، يساعد العلاج على تحسين معدل الأيض واستهلاك الأكسجين وعمل عضلات الجهاز التنفسي، وبالتالي تحسين أعراض الربو، تقول بعض الدراسات أن السباحة في الشتاء يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الربو لدى السباحين. 

عاجل