رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير: التقارير الدولية عن الاقتصاد المصري تؤكد قدرتنا على سداد الديون

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال محمد نجم، الباحث الاقتصادي، إن التقرير الذي توقعت فيه وكالة "فيتش" العالمية تحسن معدل نمو الاقتصاد المصري "ليس الأول من نوعه، لكنه يأتي ضمن سلسلة تقارير صدرت كلها في الربع الأول من العام الجاري، تتحدث عن صلابة الاقتصاد المصري، أثناء أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد".

وأضاف في تصريحات عبر تطبيق "زووم"، مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى، اليوم السبت: "هذا النوع من التقارير يعني أن قدرة المصريين على سداد الديون مرتفعة، وأنها مصر تمتلك إمكانيات كبيرة تجعلها قادرة على أن توفي بالتزاماتها الخارجية، وهو أمر مهم للغاية لأن هذه التقارير تفند أي شائعات متعلقة بالإفلاس وقدرة مصر على سداد الديون".

وتابع نجم، أن هذا النوع من التقارير يؤثر على الحياة اليومية للمصريين، فتراجع التصنيف الائتماني وقدرة مصر على سداد الديون، يؤثر على سعر الصرف والقدرة على الاستدانة من الخارج والوصول إلى الأسواق العالمية والاستثمارات الأجنبية، وهو ما سيؤدي إلى عدم توفر السلع بأسعار مناسبة.

وأشار، إلى أن قطاع البنية التحتية أهم قطاعات الاقتصاد المصري، والقطاع الأساسي الذي جعل الاقتصاد المصري، قادرًا على الأداء بشكل جيد برغم تداعيات فيروس كورونا، إذ أنه الأكثر خلقًا لفرص العمل وقدرة على تغيير الخدمات والمرافق العامة بسرعة، لافتًا إلى أن قاطرة النمو الثانية للاقتصاد المصري هذا العام هو التحول الرقمي، إذ شهد العام الماضي الكثير من الاندماجات والاستحواذات في قطاع التكنولوجيا المالية، بسبب التباعد الاجتماعي.

وأوضح، أن القطاع الثالث المهم هذا العام هو الزراعة، إذ أن أسعار الطماطم والبطاطس والألبان والجبن ومختلف السلع، التي يستهلكها المواطن المصري بشكل يومي مستقرة أو تنخفض منذ عامين، كما حققت مصر أرقام ممتازة جدا على مستوى الصادرات الزراعية.

عاجل