رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد 40 ألف زلزال.. ثوران بركان في أيسلندا ( صور)

نشر
مستقبل وطن نيوز

ثار بركان "فاجرادالسفيال" في شبه جزيرة ريكيانيس، جنوب غرب أيسلندا، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، ما تسبب في حظر الطيران في المنطقة المحيطة. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن ثوران البركان حدث نتيجة 40 ألف زلزال صغير وقعت في الأسابيع الثلاثة الماضية.

 

وكتب مكتب الأرصاد الجوية في أيسلندا على تويتر "بدأ ثوران بركاني في فاجرادالسفيال"، مشيرًا إلى جبل يقع على بعد نحو 30 كيلومترا جنوب غربي العاصمة ريكيافيك.

 

وحظرت السلطات الطيران في المنطقة، ونصحت السكان بالابتعاد عنها، حيث تنير سماءها سحابة حمراء متوهجة. وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا وفيديوهات عدة لثوران البركان وتدفق الحمم إلى جانب توهج السماء خلال الليل بلون أحمر.

 

كما نشرت وسائل إعلام محلية تدفقات من الحمم البركانية الحمراء من شق في الأرض في لقطات فيديو صورتها طائرة هليكوبتر لخفر السواحل ونشرتها المنظمة البحرية الدولية على تويتر والتي قالت: "الشق يقدر بطول 200 متر".

 

ويقع بركان "فاجرادالسفيال" يقع ضمن نظام "كريسوفيك البركاني"، وهو نظام غير نشط منذ 900 عام، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية، في حين أن آخر ثوران في شبه جزيرة ريكيانيس يعود إلى ما يقرب من 800 عام.

 

وكانت المنطقة تحت المراقبة المتزايدة لعدة أسابيع بعد تسجيل زلزال بقوة 5.7 درجة في الأسبوع الأخير من فبراير الماضي في ضواحي ريكيافيك، تلاه عدد غير عادي من الهزات الأصغر، بلغ عشرات الآلاف.

 

عاجل