رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لتسهيل التفاعل مع العالم.. «فيسبوك» تكشف عن سوار تحكم لدعم نظاراتها الذكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت شركة "فيسبوك" عن نموذج تجريبي لسوار جديد، يهدف إلى تسهيل تفاعل المستخدمين مع العالم عند ارتدائهم نظارات الواقع المعزز AR، وذلك عبر ترجمة الإشارات العصبية الموجهة من المخ إلى الذراع وتحويلها إلى إشارات رقمية.

وكشفت الشركة عن عملها على مجموعة مختلفة من النماذج التجريبية للسوار، تتنوع من حيث طريقة عملها لكنها جميعا تشترك في اعتمادها على فكرة التفاعل مع العالم من خلال النقر في الهواء عن طريق الأصابع لإتمام المهام Neural Clicks، وفقاً لما نشره فيس بوك في مدونة رسمية.

وأشار الفيديو التوضيحي للسوار الجديد إلى أنه يتيح عالماً واسعاً متنوع التطبيقات، ومن أهمها فكرة الكتابة على لوحة مفاتيح افتراضية.

يلتقط السوار الإشارات العصبية الموجهة من المخ للأصابع لكتابة أحرف ورموز معينة، وفي حال قامت الأصابع بكتابة حرف خاطئ، يمكن للمخ مباشرة توجيه إشارة عصبية تحمل تصحيحاً، فيتحقق على الفور، دون أن يحتاج إصبع المستخدم للحركة.

وشرح مديرو قطاع فيس بوك لأبحاث الواقع الافتراضي والمعزز، خلال الفيديو التوضيحي، أن نماذج السوار التجريبية قامت بتوظيف الاهتزازات بشكل مختلف، بحيث تقدم جميعها رد فعل أكثر طبيعية لتفاعل المستخدم مع العناصر والتجارب في العوالم الافتراضية.

يقدم أحد النماذج التجريبية، والذي يحمل اسم BellowBand، ثمانية أجزاء قابلة للنفخ الذاتي، استناداً لتفاعل المستخدم مع عنصر ما في الواقع المعزز، لتبدأ تلك الأجزاء في نفخ نفسها ذاتياً أو تفريغ الهواء الموجود بداخلها، لإعطاء المستخدم شعوراً أكثر طبيعية.

وكان فيس بوك قد كشف منذ العام الماضي عن الكثير من الجهود المكثفة التي تقوم بها فرق العمل داخل الشركة، فيما يخص النظارات الذكية، مثل تطوير القدرات السمعية لدى ضعاف السمع.

وكانت الخطوة الأكثر إثارة لعشاق التكنولوجيا، هي كشف "فيسبوك" عن مشروعه الرسمي لتطوير النظارات الذكية للواقع المعزز Project Aria في سبتمبر الماضي.

عاجل