رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للوقاية من المخاطر.. هكذا يمكن الحصول على التعويض من شركات التأمين

نشر
مستقبل وطن نيوز

يسعى الكثير من المواطنين والشركات لتأمين ممتلكاتهم ضد المخاطر المتنوعة، مثل السرقة والحريق وغيرها من المخاطر التي قد تتعرض لها تلك الأصول والممتلكات.

وهناك عدة إجراءات عليك اتخاذها للحصول على التعويض من شركات التأمين ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1- في البداية يجب أن يكون مبلغ التأمين المحدد بمعرفة العميل (سواء شخص أو شركة) بناء على استشارة الخبراء المتخصصين مساويًا لقيمة الممتلكات المؤمن عليها بالوثيقة وقت وقوع الحادث، لذلك يجب مراجعة تقدير مبلغ التأمين سنويًا وتقييم قيمة الممتلكات أيضا.

2- الإخطار الفوري فور وقوع الحادث أو علمك به لشركة التأمين المؤمن لديها بالفاكس والبريد مع المتابعة الهاتفية.

3- إعداد المطالبة بالتعويض من شركة التأمين بدقة مؤيدة بالمستندات اللازمة (لإثبـات وقوع الحادث: محضر الشرطة - قرار النيابة - تقرير المعمل الجنائي أو ما يفيد وقوع الحادث حسب طبيعته)، و(لإثبـات قيمة الخسائر: - بالفواتير - بسجلات منظمة ومنتظمة - تقدير الخبراء).

4- التعاون مع شركة التأمين بتمكين خبراء المعاينة من إجراء المعاينة المطلوبة وتحديد الخسائر بدقة كذلك اطلاعهم على السجلات والمستندات المؤيدة لمطالبتك مع مراعاة أن الإخلال بذلك أو تقديم مستندات تنطوي على غش يعرض المطالبة للرفض مهما كانت قيمة هذه المستندات.

5- إذا لم يحصل المؤمن عليه على حقوقه حسب شروط الوثيقة المبرمة مع شركة التأمين يمكن في تلك الحالة اللجوء للهيئة المصرية للرقابة المالية فهي المعنية بحماية حقوق حملة الوثائق، وحل نزاع قد ينشأ بين العميل وشركات التأمين.