رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائب محافظ القاهرة تتابع الاستعدادات النهائية لـ موكب المومياوات الملكية.. صور

نشر
مستقبل وطن نيوز

تابعت  المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، التجهيزات المتعلقة بمراحل تطوير خط سير المومياوات الملكيّة، ووجهت نائب المحافظ الأحياء المعنية بالجاهزية القصوى ومراجعة جميع الأعمال المتعلقة بتطوير خط السير.

وتفقدت نائب المحافظ، الأعمال الجارية وأبدت ملاحظاتها على كل ما يجرى والتأكد من تلافى ما أبدته من ملاحظات في السابق إلى جانب وضع اللمسات النهائية والجمالية التي تضفي طابع خاص مميز حتى يتم خروج الحدث أمام العالم بشكل راقٍ عالمي، يليق بتاريخ الحضارة المصرية القديمة، لتصل المومياوات إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية.

وفي سياق متصل تابعت نائب المحافظ  الأعمال الجارية بنطاق حى مصر القديمة؛ حيث يتم عمل تابلوه زراعي من الورود والأزهار بالقرب من كوبري المانسترلي ليضفي مظهرا جماليًا بخط السير، ووجهت برفع كفاءة كوبرى المانسترلي إلى جانب مراجعة الأرصفة والبلدورات، ورفع كفاءتها وتقليم جميع الأشجار المارة بالمسار، وتهذيب النجيلة وتنسيق الزهور كما أكدت على ضرورة دهان أعمدة الإنارة المارة بالمسار.

ومن خلال المرور بخط السير بنطاق حي السيدة زينب، وجهت نائب المحافظ بضرورة استكمال تركيب الجرانيت أمام معهد  الأورام.

وشددت على  رفع الاشغالات  بجوار المسجد، كما وجهت بدهان بعض العقارات، وأيضا دهان الأرصفة الواقعة بالمسار إلى جانب مراجعة النافورة التجميلية بميدان فم الخليج، ورفع كفاءتها، وشددت على رفع أي مخلفات أو إشغالات من جانبى نهر النيل؛ حيث يدخل ضمن الأعمال والإنجازات التي تمت خلال الفترة الماضية.

أما نافورة ميدان فم الخليج عبارة عن تصميم هرمي مضاء من الزوايا، وتنساب المياه مع على المسطح الهرمي إلى أرضية النافورة والشكل الهرمى يتكون من جرانيت  بحوض زرع مضيء وتم تنفيذ أعمال التطوير خلال وقت وجيز.

وأضافت أنه تم عمل زيادة فى المساحة الخصراء والتشجير حتى تضفى مظهرًا يبهر الأنظار بالتعاون مع الدكتور مهران عبداللطيف رئيس حي السيدة زينب، والعميد ماجد فوزي بمشروعات المنطقة الجنوبية.

وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من أعمال طلاء كافة الأسوار، ورفع كفاءتها مع إزالة أى تشوهات عليها مع طلاء واجهات كافة العقارات المطلة على الطريق المؤدي إلى متحف الحضارة، واستكمال الأرصفة والبلدورات وتوحيد منسوب الأرصفة ورفع كافة الإشغالات الخاصة ببائعى الفواخير، وإخلاء الأرصفة تماما للمشاة كما تم توحيد الواجهات للعقارات والمحال بالميادين.

وتابعت نائب المحافظ أنه جارٍ مراجعة دهانات أجسام وأسوار كافة الكبارى الموجودة بالمسار من الداخل والخارج، مع الانتهاء من معالجة الأجزاء المتهالكة من الفواصل والأسوار والأرصفة ورفع كفاءتها بشكل عام، وكذلك رفع كافة الإشغالات وإعادة المظهر الجمالي والتشجير  والتأكيد على مراجعة وحدات الإنارة والأعمدة وتحديثها.

وتم رفع "شاسيهات" الإعلانات المخالفة للشروط من أعلى المباني والعمارات التراثية، إلى جانب العناية بالمسطحات الخضراء، مع إزالة كافة التشوهات الموجودة على الأسوار بإعادة طلائها بلون موحد، وذلك على طول امتداد خط سير المومياوات.

وأوضحت أنه ضمن الإنجازات الواقعة بخط السير تم تطوير كوبرى المانسترلي بنطاق حي مصر القديمة 
إلى جانب أهميته التراثية والتاربخية وتصميمه ذو الطابع المعمارى المميز وفائدة الكوبرى من ناحية المنفعة المقدمة للمواطنين من خلال سهولة نقلهم من منطقة أثر النبي إلى المقياس بمنيل الروضة والعكس؛ حيث مروره بنهر النيل  إلى جانب ماتم به من تطوير حتى يظهر بهذا المظهر الحضاري الراقي كمتنزه أومتنفس للمواطنين.

يذكر أن هذا الحدث العالمى سوف يسير عبر موكب ملكي ضخم يليق بملوك مصرالقديمة، يشهده العالم أجمع، حيث يتم من خلاله  نقل 22 مومياء من المتحف المصرى بالتحرير إلى مكان عرضهم الدائم بالمتحف القومى للحضارة المصرية، يأتى هذا فى إطار توجيهات الدولة بإتمام الأنشطة الأثرية والثقافية العالمية، وذلك على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، ويبرز جهودها الجارية لتطوير وتحديث القاهرة وغيرها من المدن القديمة، وسيتم نقل المومياوات في الثالث من أبريل المقبل بحضور عالمي.

عاجل