رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«موديرنا» تختبر لقاح كورونا على 3 آلاف طفل.. تفاصيل كاملة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تجري شركة "موديرنا" اختبارات على لقاحها ضد كورونا على 3000 طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا، وقد تعلن النتائج بحلول الصيف.

ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، دعت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، إلى توسيع نطاق تجارب اللقاحات لتشمل الأطفال، ويمكن أن تكون الآثار الجانبية للقاح مثل الحمى والتهاب الذراعين والتعب وألم المفاصل والعضلات أكثر حدة عند الأطفال مقارنة بالبالغين، ويقول الأطباء إنه من المهم أن يعرف الآباء ما يمكن توقعه بعد تلقيح أطفالهم.

وسيحصل كل طفل في دراسة موديرنا على حقنتين، بفارق 28 يومًا، وسوف تتكون الدراسة من جزأين، في الحالة الأولى قد يتلقى الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين إلى أقل من 12 جرعتين من 50 أو 100 ميكروجرام لكل منهما، ويمكن لمن هم أقل من عامين تلقي حقنتين بحجم 25 أو 50 أو 100 ميكروجرام. (جرعة واحدة للبالغين هي 100 ميكروجرام).

وفي كل مجموعة سيتلقى الأطفال الأوائل، الذين تم تلقيحهم أقل جرعات وستتم مراقبتهم للتفاعلات قبل إعطاء المشاركين اللاحقين جرعات أعلى، وبعد ذلك سيقوم الباحثون بإجراء تحليل مؤقت لتحديد الجرعة الأكثر أمانًا والأرجح أن تكون وقائية لكل فئة عمرية.

وسيحصل الأطفال في الجزء الثاني من الدراسة على الجرعات، التي اختارها التحليل، أو جرعات الدواء الوهمي المكونة من الماء المالح.

وطورت موديرنا لقاحها بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وتعمل الشركة والمعهد أيضًا معًا في الدراسة، جنبًا إلى جنب مع الهيئة الفيدرالية للبحث والتطوير في الطب الحيوي المتقدم.

وقالت شركة Johnson & Johnson أيضًا إنها ستختبر لقاح فيروس كورونا على الرضع والأطفال الصغار بعد اختباره أولاً على الأطفال الأكبر سنًا.

وتقوم شركتا Pfizer و BioNTech باختبار لقاحهما على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا ، وقالتا إن الخطة هي الانتقال إلى مجموعات أصغر ؛ المنتج مصرح باستخدامه بالفعل في أولئك الذين يبلغون من العمر 16 عامًا فما فوق في الولايات المتحدة.

 

عاجل