رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التحليل النفسي للطفلة قاتلة اختها: تحاكي ما تشاهده في التلفزيون

نشر
مستقبل وطن نيوز

أثار اعتراف طفلة بقتل اختها الصغيرة، جدلًا واسعًا، حول الأسباب النفسية التي يمكن أن تدفع طفلة لارتكاب تلك الجريمة، وأكد الدكتور أحمد فخري، أستاذ علم النفس وتعديل السلوك المساعد، رئيس قسم العلوم الإنسانية بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس، أن في سن الطفولة هناك مجموعة من العوامل قد تؤدي لارتكاب الجريمة دون أن يدري الطفل أنها جريمة.
 
وأضاف في  تصريح خاص لـ "مستقبل وطن نيوز " أن هناك بعض الاضطرابات السلوكية لدى الطفل قد تجعله يقدم على ارتكاب جرائم القتل، كما أن هناك بعض اضطرابات كمياء المخ أو أمراض عقلية قد تؤدي لارتكاب مثل هذه الجرائم. 
وأضح أستاذ علم النفس، أن هناك بعض الأطفال تحاكي أو تقلد ما تراه على شاشات التلفزيون وبعض الأفلام أو في نشرات الأخبار وتقوم بتمثيل هذه السلوكيات على أرض مسرح الجريمة. 
وشدد فخري على أن مرحلة الطفولة مرحلة هامة يتكون فيها الخيال وأحيانًا الخيال المتسع يكون به جزء من العدوان والعنف الذي يمارس على الطفل، فيقوم الطفل بممارسته على طفل آخر كنوع من التفريغ الانفعالي وممارسه استعراض القوى والانتقام لذاته. 
موضحًا أن في سن الطفولة الإرادة لا تكون قد اكتملت ولا القدرة على التحكم في السلوك بالقدر الكافي حسب خصائص المرحلة العمرية؛ لذا لم تتطبق القوانين على الأطفال ولكن يتم الاهتمام بالتربية والإصلاح والتهذيب في تلك المرحلة، لأن سلوكيات الأطفال في تلك المرحلة تكون نتاج لتربية الأسرة وتنفيذ لما يراه وينعكس على طباعه في تلك المرحلة 
ووجه أستاذ علم النفس وتعديل السلوك، نصيحة بمراعاة الدراما السينمائية والمسلسلات، وحذف مشاهد العنف والقتل لأن مشاهدة العنف يولد عنف لدى الأطفال والكبار. 
كما أنصح بتولي المتخصصين النفسين إعادة تقييم حالة الطفلة وتقديم الرعاية النفسية المناسبة لها

عاجل