رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طلاب « علوم طنطا» ينجحون في استخراج وقود الديزل من زيوت الطحالب

نشر
مستقبل وطن نيوز

‏نجح فريق بحثي من طلاب الفرقة النهائية "المستوى الرابع"، ببرنامج التقنية الحيوية الصناعية، قسم علم النبات بكلية العلوم جامعة طنطا، من استخراج وقود الديزل من زيوت الطحالب.

ويضم الفريق كريم محمد المغربي، قائد المشروع، وأحمد كمال البيومي، وآية عبد اللطيف الحضري، ومحمد صفوت السويسي، وعمر ماجد البحيري، تحت إشراف الدكتور مصطفى الشيخ، أستاذ علم النبات المتفرغ بكلية العلوم، نائب رئيس جامعة طنطا السابق للدراسات العليا. 

وقال الدكتور محمود ذكي، رئيس جامعة طنطا، إن العمل بهذا المشروع يتم بمعامل قسم النبات بكلية العلوم جامعة طنطا، بتمويل 75 ألف جنيه، ضمن مشروعات التخرج بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا "مشروعي بدايتي"، للعام المالي 2020/2021. 

وأوضح رئيس الجامعة، أن هذا المشروع يقدم إحدى الحلول للحصول على طاقة نظيفة متجددة من مصدر حيوي وهو زيوت الطحالب، التي تنتج كميات كبيرة من الزيوت، مؤكدًا اهتمام الجامعة بالأبحاث التطبيقية، التي تسهم في خدمة المجتمع وتدعم رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأكد الدكتور مصطفى الشيخ، أن الهدف الأساسي من المشروع هو إنتاج وقود الديزل الحيوي كطاقة نظيفة متجددة، وتقليل انبعاث ثاني أكسيد الكربون، الذي يسبب الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى منتجات ثانوية تنتج من عملية إنتاج وقود الديزل الحيوي، وتحتوى على كميات وفيرة من النيتروجين والفوسفور، التي يمكن استخدامها كأعلاف في تغذية الحيوانات والدواجن والأسماك أو كسماد حيوي.

عاجل