رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائب وزير الصحة: البحيرة شهدت طفرة غير مسبوقة في المؤشرات السكانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

شارك الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، اليوم الأربعاء، في اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة البحيرة، الذي ترأسه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة؛ حيث تم استعراض أهم التوصيات الصادرة عن اجتماع المجلس الإقليمي السابق، بالإضافة إلى استعراض تقرير بأهم المؤشرات الخاصة بالمشكلة السكانية بمحافظة البحيرة.

وقال نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، إن محافظة البحيرة من المحافظات الواعدة في مجال العمل السكاني، مشيرًا إلى أن الطفرة التي حققتها المحافظة في المؤشرات السكانية خلال الأربعة سنوات الماضية يعادل عمل 20 عاما.

وأضاف إن المدخل التنموي من المداخل المهمة التي اتخذتها المحافظة في مواجهة مشكلة الزيادة السكانية؛ حيث يعمل على رفع  مستوى الخدمات المقدمة، ويوفر مزيد من مجالات العمل، ومن ثم يساهم في رفع مستوى الخصائص السكانية.

وأشار إلى انخفاض معدل المواليد بالمحافظة من 30.9 فى الألف عام 2015 إلى 21.8 فى الألف عام 2020 ، وجاء مركز إدكو أقل مركز فى معدل المواليد بنسبة 19.2% في الألف، كما انخفضت نسبةالأمية من 37.1% إلى 31.2% والبطالة من 11.8% إلى 7%.

وفي إطار التوعية بمخاطر الزيادة السكانية، حذر  الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان، من خطورة الإنجاب المتتالي على الطفل والأم، مشيرا أن الحمل والولادة بدون فترة مباعدة يزيد من نسبة حدوث وفيات الأمهات بثلاثة أضعاف بعد الطفل الرابع؛ بالإضافة إلى تسمم الحمل، كما يتسبب في اكتئاب ما بعد الحمل، وتضاعف فرصة دخول المولود إلى العناية المركزة.

عاجل