رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معمل النخيل المركزي بـ«الزراعة» ينظم ورشة عن «تحسين جودة التمور» بواحة سيوة

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظم المعمل المركزي للنخيل، بوزارة الزراعة ورشة عمل بعنوان "تحسين جودة وسلامة التمور المصرية" خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، تلبية لاحتياجات أهالي سيوة، ومتابعة لزيارة السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، التي قام بها إلى محافظة مطروح.

جاء ذلك تحت رعاية اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية. 

واستهدفت الورشة في اليوم الأول، مصانع التمور وتدريب أصحاب المصانع على الممارسات الجيدة في التصنيع، حيث قام الدكتور مصطفى عسوس، الباحث الرئيسي للمشروع بتوعية المصنعين على الممارسات الجيدة في التصنيع والممارسات الصحية السليمة لتأهيل المصانع لمتطلبات هيئة سلامة الغذاء حتى يتسنى لهم إنتاج تمور ذات جودة عالية وآمنة غذائيا تنافس الأسواق العالمية.

وأجاب عن المشاكل التي تواجه المصنعين مثل طرق التخزين السليمة وأفضل طرق التخلص من الآفات التي تصيب الثمار أثناء التخزين وتوجيه المصنعين لعدم تطبيبيق بعض طرق التصنيع  كغمر التمور في الماء قبل التجفيف واستبدالها بطريقة الفرش أو الرزاز المضغوط بالهواء وكذلك طريقة التجفيف الصحيحة حتى لا تفقد التمور جودتها.

واتفق مسؤلو المشروع مع مدير الإدارة الزراعية بواحة سيوة، على إقامة حقل إرشادي في واحة سيوة لتدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الجيدة لإنتاج تمور خالية من الإصابات الحشرية والأتربة والرمال وذات جودة عالية.

وحضر الورشة المهندس أحمد يوسف، مدير مديرية الزراعة بمطروح، والعميد عصام عبدالغني، رئيس مركز ومدينة مطروح، والمهندس أحمد خليل، مدير الإدارة الزراعية  بواحة سيوة.

عاجل