ففي صفحتها الأولى، وتحت عنوان "أصداء واسعة لتوجيهات الرئيس برفع الأجور والمعاشات"، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حول استمرار جهود تحسين أجور العاملين بالجهاز الإداري للدولة حظيت بترحيب شعبي كبير من جانب المواطنين، والأحزاب، وأعضاء البرلمان بمجلسيه، واتحاد العمال وأصحاب المعاشات، باعتبارها خطوة واسعة تسهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وفي هذا الإطار، أضافت الصحيفة أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أنه تنفيذا للتوجيهات الرئاسية، تمت زيادة المخصصات المالية لبند الأجور في مشروع الموازنة الجديدة بنحو 37 مليار جنيه، وقال الوزير إن هذه الزيادات انعكست في رفع الحد الأدنى للأجور من 2000 إلى 2400 جنيه للدرجة السادسة، ومن 2200 إلى 2640 جنيهًا للدرجة الخامسة، ومن 2400 إلى 2880 جنيهًا للدرجة الرابعة، ومن 2900 إلى 3120 جنيهًا للدرجة الثالثة، ومن 3 آلاف إلى 3900 جنيه للدرجة الثانية، ومن 3500 إلى 4200 جنيه للدرجة الأولى، ومن 4 آلاف إلى 4800 جنيه لدرجة مدير عام ومن 5 آلاف إلى 6 آلاف جنيه للدرجة العالية، ومن 7 آلاف إلى 8400 جنيه للدرجة الممتازة.

وأضاف الوزير، أنه سيتم احتساب العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، المستحقة في أول يوليو 2021 بنسبة 7 ٪ من الأجر الوظيفي بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفي للموظف، وتضم إليه بدءًا من أول يوليو 2021، كما سيتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، بدءا من أول يوليو 2021، علاوة خاصة بنسبة 13 ٪ من الأجر الأساسي أو ما يقابله في المكافأة الشاملة لكل منهم في 30 يونيو 2021، أو عند التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسي للعامل تضم إليه بدءًا من أول يوليو 2021.

وأشار الوزير، إلى أنه سيتم بدءًا من أول يوليو 2021، زيادة الحافز الإضافي الشهري للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملين غير المخاطبين به، بفئات مالية مقطوعة بواقع 175 جنيها لشاغلي الدرجات السادسة والخامسة والرابعة، و225 جنيها لشاغلي الدرجة الثالثة، و275 جنيها لشاغلي الدرجة الثانية، و325 جنيها لشاغلي الدرجة الأولى، و350 جنيها لشاغلي درجة مدير عام أو كبير، و375 جنيها لشاغلي الدرجة العالية، و400 جنيه لشاغلي الدرجة الممتازة أو ما يعادل كل منها، ويستفيد من ذلك من يعين بعد هذا التاريخ، ويعد هذا الحافز جزءا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير.

ومن، جانبها ذكرت صحيفة "الجمهورية"، تحت عنوان "التأمينات: 282 مليارًا معاشات لصالح 10.5 مليون مواطن"، أن جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أكد أن المعاشات سترتفع في العام المال المقبل إلى 282 مليار جنيه، موضحًا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أولى اهتمامًا كبيرًا لأصحاب المعاشات من أجل الارتقاء بمستوى المعيشة.

ولفت إلى أن قيمة المعاشات المنصرفة عام 2014 بلغت 86.5 مليار جنيه ومن أجل تحسين مستوى معيشة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم تحت زيادة قيم المعاشات لنصل إلى 282 العام المالي القادم.

وأضاف عوض، أن عدد المستفيدين من الزيادة يصل إلى 10.5 مليون من أصحاب المعاشات والمستحقين، وإن تحديد نسبة الزيادة السنوية للمعاشات يتم حسابها؛ وفقا لمتوسط معدلات التضخم والتي تعادل 5٪ هذا العام موضحا أن توجيه الرئيس بزيادة المعاشات بنسبة ۱۳ ٪ جاءت لتغطية معدل التضخم، وتحقيق زيادة على نسبة التضخم بنسبة 8 في دخول أصحاب المعاشات.

وأشار إلى أن قرار فض التشابكات الذي اتخذه رئيس الجمهورية قد أتي بثماره، موضحا أنه لا يتمثل فقط في استرداد أموال أصحاب المعاشات بفوائدها المتراكمة على مدى سنوات، فالهيئة بصدد إنشاء صندوق الاستثمار أموال التأمينات، له مجلس أمناء للاستثمار يحددون أوجه الاستثمار ومجالاتها، لتحقيق أكبر عائد ممكن وبطريقة آمنة.

وتحت عنوان "السيسي ورئيس سيريلانكا يبحثان مكافحة كورونا والإرهاب"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السیسي، أكد ترحيب مصر بتكثيف التعاون مع سريلانكا في مختلف المحافل الدولية، ولا سيما في ظل العلاقات التاريخية بين البلدين، فضلا عن اهتمام مصر بتعزيز أواصر التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة على المستوى الاقتصادي والاستثمارات المشتركة، وذلك في ظل الجهود التنموية والاقتصادية التي تقوم بها مصر، والمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها بها.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الرئيس السيسي، أمس، من جوتابايا راجاباكسا، رئیس جمهورية سريلانكا.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الاتصال تناول التباحث حول سبل دعم علاقات التعاون الثنائية بين البلدين، وجهود تبادل الخبرات بين الجانبين في مختلف المجالات، بما فيها مكافحة فيروس «كورونا»، بالإضافة إلى ملف مكافحة الإرهاب، بوصفه من أهم التحديات التي تواجه البلدین، حيث تمت الإشادة بالجهود التي تبذلها مصر في مكافحة الإرهاب على المستويين الداخلي والإقليمي، ومواجهة الفكر والأيديولوجيات المتطرفة، إلى جانب دور الأزهر الشريف الرائد في هذا الصدد، باعتباره منارة العالم الإسلامي وممثل التعاليم الإسلامية الصحيحة.

من جهته، أعرب الرئيس السريلانكي، عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات متميزة، مؤكدا الاهتمام الذي توليه سريلانكا التعزيز العلاقات الثنائية مع مصر في جميع المجالات، وكذلك في مختلف المحافل الدولية؛ خاصة في ضوء الدور الرائد الذي تقوم به مصر على الصعيدين الإقليمي والدولي، ودورها المقدر في مجال مكافحة الإرهاب، وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في الشرق الأوسط.

وفي صفحتها الأولى، أيضًا وتحت عنوان "حوافز للأسر الملتزمة بضبط النمو السكاني"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكد ضرورة تقديم التصور النهائي للخطة التنفيذية للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية في اجتماع مجلس الوزراء المقبل، تمهيدا للعرض على الرئيس عبدالفتاح السيسين من أجل إطلاقها.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تأكيدها أن المشروع يتضمن تأسيس صندوق حكومي، لتأمين وتنمية الأسرة المصرية، يمنح حوافز للأسر الملتزمة بمحددات ضبط النمو السكاني، مع تطبيق التحول الرقمي، وإنشاء منظومة إلكترونية باسم »منظومة الأسرة المصرية«، لميكنة خدمات صندوق تأمين الأسرة، وربطها بوحدات صحة وتنمية الأسرة.

وأضافت أن الهدف الإستراتيجي لهذا المشروع يتمثل في ضبط النمو السكاني كسبيل للارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة، لافتة إلى تنفيذه في نطاق جغرافي يشمل أنحاء الجمهورية كافة. وأوضحت الوزيرة أن المشروع يتضمن التمكين الاقتصادي للسيدات في الفئة العمرية من 18 حتى 45 سنة، من خلال توفير فرص العمل وكسب الرزق وتحقيق الاستقلالية المالية.

وتحت عنوان "3 وزارات تدعم جائزة المبدع الصغير"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، أكد أن المجلس خاطب ثلاث وزارات معنية بالمبدعين الصغار: التربية والتعليم، والتعليم العالي، والشباب والرياضة، وذلك للمشاركة في دعم جائزة المبدع الصغير التي أطلقتها وزارة الثقافة تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، والتنويه عن الجائزة بكل السبل المتاحة.

وأضاف عزمي- في تصريحات خاصة لـ«الأخبار»، أنه من المفترض أن تقوم الوزارات بطرح المعلومات المتعلقة بالجائزة عبر مواقعها الرسمية، ومن خلال الأماكن التابعة لها سواء كانت المدارس أو الجامعات أو مراكز الشباب.

وأوضح أن صفحة جائزة المبدع الصغير، شهدت إقبالا كبيرا وتفاعلا غير متوقع من الجمهور، وهناك فريق عمل يتابع الصفحة على مدار الساعة، للرد على كل الاستفسارات الواردة، مؤكدا أن أعداد المتقدمين للحصول على الجائزة في تزايد ملحوظ، وأضاف أن لجنة الجائزة ستقيم الوضع خلال الأسبوعين المقبلين من حيث الإقبال وجودة الأعمال المقدمة، مضيفا أن موعد إطلاق الجائزة هذا العام كان استثنائيًا لأنها المرة الأولى، وكنا ننتظر موافقة الحكومة ومجلس النواب ثم الإعلان في الجريدة الرسمية.

وتحت عنوان "وزيرة التضامن تستعرض مميزات اللائحة التنفيذية لقانون العمل الأهلي"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أكدت أن قانون ممارسة العمل الأهلي يمثل بداية جديدة للمجتمع المدني في مصر، حيث تعكس مواده المختلفة مبادئ حقوق الإنسان، وتؤيد المساءلة والشفافية، وتؤكد على الدور الرائد والملموس لمؤسسات المجتمع الأهلي كشريك أساسي للدولة في تحقيق خطط وأهداف التنمية المستدامة مما يعكس مرحلة جديدة تقودها قيادة سياسية واعية تؤمن بالتطوير المستمر.

وأضافت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استجاب لمطالب المجتمع المدني من أجل خلق إطار قانوني يتيح المرونة للعمل الأهلي، مع إدراك واضح أن المجتمع المدني شريك أساسي في التنمية تقديرا لأهميته وأهمية فتح آفاق جديدة للحقوق والحريات في مصر.

وأوضحت "الأخبار" أن ذلك جاء خلال مشاركة وزيرة التضامن الاجتماعي في لقاء مع ممثلي 77 جمعية أهلية تحت عنوان «آفاق جديدة للشراكة» حيث شهد اللقاء التعريف باللائحة التنفيذية لقانون ممارسة العمل الأهلي رقم 149 لسنة 2019، وشارك البعض عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور الدكتور طلعت عبدالقوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، حيث شهد اللقاء التعريف بخطوات توفيق أوضاع مؤسسات المجتمع الأهلي من خلال المنصة الإلكترونية التي سيتم تدشينها قريبًا.

وتحت عنوان "اتفاق أمريكي- تركي على إخراج المرتزقة من ليبيا خلال أسبوعين"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أنه بعد 6 سنوات على توليها الحكم، سلمت حكومة الوفاق الوطني في ليبيا برئاسة فايز السراج، أمس، السلطة إلى الحكومة الجديدة بقيادة عبدالحميد الدبيبة، وسط دعوات للتحقيق مع مسئوليها في شبهات الفساد التي تلاحقهم ومطالبات لمنعهم من السفر، وخصوصا السراج.


وأوضحت الصحيفة، أن هذه الدعوات تأتي عقب إصدار ديوان المحاسبة في ليبيا، تقريره العام 2019، والذي وثق فيه تورط أغلب أجهزة ومؤسسات حكومة الوفاق ومسئوليها في الفساد ونهب وإهدار المال العام، ويعد السراج أبرز المتورطين، بالإضافة إلى وزير الداخلية فتحى باشاغا.

وأثار هذا التقرير وما حمله من تجاوزات خطيرة ارتكبها أعضاء وموظفو حكومة الوفاق في حق أموال الدولة، صدمة الكثيرين في ليبيا وتفاعلا لا يزال مستمرا بين من يرى أن الفساد متعدد الاختصاصات والأمكنة الذي كشف عنه التقرير يستلزم الملاحقة القانونية لمرتكبيه والعقاب، ومن يرى أن هذا الأمر يحتاج إلى جهة رسمية تتولى تحريك الدعاوى القضائية ضد المورطين.

وتقدم النائب بالبرلمان مصباح أحومة ببلاغ للنائب العام، طلب فيه منه التحفظ على السراج والمسئولين التابعين له، وإصدار قرار بمنعهم من السفر، والتحقيق معهم في شبهات فساد وإهدار للمال العام، داعيا إلى التحقيق في الميزانيات والمبالغ المالية التي تم إنفاقها بشكل مخالف للقانون.

وأشار إلى ضرورة التحقيق في تلك الوقائع المخالفة للاتفاق السياسي والإعلان الدستوري وتعديلاته.

ومن جانبه، طلب رئيس جهاز الأمن القومى الليبي محمد حتواش من البرلمان رفع الحصانة عن موظفي الدرجة الأولى والثانية بحكومة الوفاق المنتهية ولايتهم؛ إلا أن هذه الدعوات لم تلق استجابة حتى الآن من قبل أي جهة قضائية.

وذكرت صحيفة "الأخبار"، أن مصادر مطلعة قالت لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن اتفاقا بين تركيا والولايات المتحدة يجرى ترتيبه يقضي بخروج المرتزقة السوريين من التراب الليبي كافة في غضون أسبوعين من الآن.

وأكدت المصادر أن مباحثات كبرى جرت على مستوى السفراء التركي والأمريكي في ليبيا بشأن ضرورة إخراج المرتزقة وأنه جرى الاتفاق على أن يتم ذلك خلال أسبوعين. وأوضح المصدر أن هناك مسئولين ليبيين اطلعوا على بنود الاتفاق وعلى علم به.

وأشار المصدر إلى أن طائرات من الخطوط الأفريقية وطائرات تركية ستنقل المرتزقة من مطار معيتيقة الدولي إلى تركيا ومن ثم إلى سوريا .

وأكد المصدر أنه فور ورود أنباء عن الاتفاق استنفرت معسكرات المرتزقة تمهيدا للإخلاء.

وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان "الدولار ب 15.64 جنيه"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي بالبنك الأهلي استقر خلال تعاملات أمس عند مستوى 64. 15 جنيه للشراء و15,74 جنيه للبيع، مع ترقب الأسواق لنتيجة اجتماعات البنك الفيدرالي أمس.

وذكر الموقع الإلكتروني للبنك الأهلي أن متوسط سعر العملة الأوروبية الموحدة اليورو بلغ 18٫63 جنية للشراء و18٫80 جنيه للبيع، والجنيه الاسترليني 59, 21 جنيه للشراء و21٫88 جنيه للبيع.. وعلى صعيد العملات العربية، سجل متوسط سعر الدينار الكويتي 48٫91 جنيه للشراء و52٫11 جنيه للبيع والريال السعودي 4,41 جنيه للشراء و4,19 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي 4,23 جنيه للشراء و 4,28 جنيه للبيع.