رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

 خوفا من هجوم إرهابي في 2030.. بريطانيا تعتزم زيادة ترسانتها النووية 40%

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، في تقرير حصري لها: إن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، سيكشف اليوم الثلاثاء، عن أن البلاد سترفع نسبة الرؤوس الحربية النووية المسموح بتخزينها بأكثر من 40%.

وأكدت الصحيفة التي أطلعت على تقرير مكون من 100 صحفة، أن الحكومة تخطط لزيادة العدد الأقصى للرؤوس الحربية التي يسمح للبلاد بتخزينها من 180 إلى 260 رأسا حربيا، لتنهي بذلك 30 عاما من نزع السلاح التدريجي منذ انهيار الاتحاد السوفيتي.

ويحذر التقرير، وفقا للصحيفة، من احتمال نجاح جماعة إرهابية "في شن هجوم كيميائي أو بيولوجي أو إشعاعي أو نووي بحلول العام 2030" رغم عدم قلة المعلومات التي تدعم هذا التقييم. كما يحذر التقرير من التهديد النشط من روسيا والتحدي المنهجي من الصين.

ويستند رئيس الوزراء في تقريره، إلى مجموعة من التهديدات التكنولوجية والعقائدية المتزايدة من أجل تبرير زيادة الترسانة النووية لبريطانيا في خطوة غير مسبوقة منذ الحرب الباردة.

ويأتي هذا التحول وإعادة التسليح في الوقت الذي تسعى فيه بريطانيا لندن لإعادة فرض نفسها بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، كقوة رئيسية على الساحة الدولية وفقا لمفهوم " بريطانيا العالمية".

عاجل