يشهد، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث البارزة منها احتفالية لإطلاق منصة إلكترونية للمنتجات اليدوية للمرأة المصرية واقتراب كويكب صغير يسمى 2021 EQ3 والأهلي في مواجهة صعبة أمام فيتا كلوب في دوري أبطال أفريقيا.

اليوم.. "التنمية المحلية" تنظم احتفالية لإطلاق منصة إلكترونية للمنتجات اليدوية للمرأة المصرية

تنظم وزارة التنمية المحلية، اليوم الثلاثاء، احتفالية كبرى بحضور وزير التنمية المحلية محمود شعراوي؛ لإطلاق منصة إلكترونية للمنتجات اليدوية للمرأة المصرية بالتنسيق مع برنامج الغذاء العالمي.

يحضر الاحتفالية كل من الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة والدكتورة منال عوض محافظ دمياط ونواب المحافظين من السيدات والقيادات النسائية المحلية في وزارة التنمية المحلية والمحافظات.

اليوم.. الأعلى للثقافة يحتفي بالعلاقات المصرية الفيتنامية

ينظم المجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، الأمسية العاشرة من سلسلة أمسيات مبادرة "علاقات ثقافية" والتي يتم خلالها الاحتفاء بالعلاقات المصرية الفيتنامية، وذلك في تمام السادسة مساء اليوم بقاعة المجلس الأعلى للثقافة.

وتتضمن الأمسية: كلمة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، وكلمة السفير تران ثانه كونج سفير فيتنام بالقاهرة، وكلمة ممثل وزارة الخارجية المصرية.

بالإضافة إلى مشاركة نخبة من أعلام الثقافة المصرية والمتخصصين في التعاون الثقافي المصري الفيتنامي؛ من بينهم: الفنان أحمد الجنايني الفنان التشكيلي المصري الكبير، والفنانة مي مهاب المخرجة المسرحية والمتخصصة في فن العرائس المائية، والمهندس عبد العزيز إبراهيم المصور الفوتوغرافي، وتدير الأمسية الدكتورة سعاد شوقي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

كما تتضمن الأمسية عرض فيلم تسجيلي قصير حول جمهورية فيتنام وتطبق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

كما تبث الأمسية "أونلاين" عبر صفحة أمانة المؤتمرات على فيسبوك.

خطة البرلمان تناقش حساب ختامي موازنة مجلس النواب

تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اجتماعا اليوم برئاسة الدكتور فخري الفقي رئيس اللجنة.

وتناقش اللجنة عصر اليوم، حساب ختامي موازنة مجلس النواب عن السنة المالية 2019/2020. 

البرلمان يناقش 19 اقتراحًا برغبة للنواب اليوم 

يناقش مجلس النواب، في جلسته العامة، اليوم الثلاثاء، تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبات مقدمة من الأعضاء كالتالي:

  1. العضو/ رفعت ضاوي، بشأن استكمال الصرف الصحي بقرية فيرمين – مركز سنورس – محافظة الفيوم. 
  2. العضو/ فرحة الشناوي، بشأن تطوير قرية طماي الزهايرة – مركز السنبلاوين- محافظة الدقهلية في خطة الدولة. 
  3. العضو/ محمد نجيب خالد نور الدين، بشأن ضرورة إنشاء مبنى إداري لمنطقة المياه والصرف الصحي بمركز ومدينة الجمالية – محافظة الدقهلية.
  4. العضو/ إيهاب عبدالعظيم، بشأن إنشاء محطات رفع ومعالجة للصرف الصحي بقرى المجالس القروية (الشيخ مسعود- عطف حيدر- بنى عامر- صفانية) مركز العدوة- محافظة المنيا. 
  5. العضو/ محمد حمدي دسوقي، بشأن إدخال الغاز الطبيعي في القرى التابعة لمركز ومدينة أسيوط وهي (موشا، ريفا، شطب) محافظة أسيوط.
  6. العضو/ إيلاريا سمير حارص، بشأن توفير فرص عمل لأبناء محافظة البحر الأحمر عامة ومدينة رأس غارب خاصة بشركات البترول التي تعمل بالمدينة – محافظة البحر الأحمر. 
  7. العضو / محمد محمد عبدالمقصود، بشأن تخصيص نسبة ثابته لأبناء محافظة البحر الأحمر في تعيينات شركات البترول والثروة المعدنية العاملة في نطاق محافظة البحر الأحمر. 
  8. العضو / أسامة فتحي عبدالرحمن، بشأن توصيل الغاز الطبيعي لقرى الغزاوية – كوم الأطرون- بلتان والعبادلة- مركز طوخ – محافظة القليوبية. 
  9. العضو / إيهاب عبدالعظيم، بشأن توصيل الغاز الطبيعي إلى مدينة العدوة وقرى (كفر مهدي، صفانية، بان العلم، الساوى، بنى وركان) مركز العدوة – محافظة المنيا. 
  10. العضو/ محمد حمدي دسوقي، بشأن عمل كونترول تعليم فني بمحافظة أسيوط. 
  11. العضو/ زكريا حسان، بشأن إنشاء مجمع مدارس على أرض أملاك الدولة مخصصة لمشروعات ذات نفع عام بقرية الديابات مركز أخميم – محافظة سوهاج. 
  12. العضو/ زكريا حسان، بشأن زيادة عدد الفصول بمدرسة السادات الاعدادية – مدينة أخميم – محافظة سوهاج. 
  13. العضو/ إيهاب رمزى، بشأن بناء مدرسة على قطعة أرض بمساحة (8) قيراط غير مستغلة تتبع جمعية التعاون الزراعي بقرية السنارية- مركز بنى مزار- محافظة المنيا. 
  14. العضو / عبدالمنعم محمد عبدالعليم، بشأن مد مستشفى طامية المركزي بطاقم مناظير جراحية، مسالك بولية وجراحة عامة ونساء وتوليد – بمحافظة الفيوم. 
  15. العضو / إلهامي البارودى، بشأن ضرورة وجود قرية للبضائع وحجر صحي بمطار سوهاج الدولي – محافظة سوهاج.
  16. العضو / زكريا حسان، بشأن إنشاء مكتب بريد بجزيرة محروس – مركز أخميم – محافظة سوهاج. 
  17. العضو / إيهاب رمزي، بشأن سرعة الانتهاء من إجراءات تخصيص قطعة أرض بجوار مكتب بريد صدفا – بنى مزار – محافظة المنيا بمساحة (100م) لصالح هيئة البريد لتوسعة المبنى.
  18. العضو / نرمين بدراوى، بشأن إعادة فتح مكتب بريد نزلة الأشطر – مركز أبوالنمرس – محافظة الجيزة، تيسيرًا على المواطنين.
  19. العضو / عبد المنعم محمد عبدالعليم، بشأن مد مستشفى طامية المركزي بجهاز أشعة مقطعية و(2) جهاز سونار و(2) بردى عادى ومستقيم.

لجنة القوى العاملة البرلمان تناقش مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون العمل

تناقش لجنة القوى العاملة بالنواب استكمال نظر تقرير اللجنة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون العمل.

اليوم.. مركز القاهرة للدراسات يحتفي بمحمود درويش

يقيم مركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية، ندوة بعنوان "الذكرى الثمانون لمحمود درويش: سنوات القاهرة" في السابعة مساء الثلاثاء المقبل.

يتحدث في اللقاء الكاتب الصحفي سيد محمود، كما يحتفى المركز بكتاب محمود الصادر حديثا عن منشورات المتوسط بعنوان "محمود درويش في القاهرة.. المتن المجهول".

اليوم اقتراب كويكب من الأرض وحقيقة اصطدامه بها

تشهد الكرة الأرضية اليوم اقتراب كويكب صغير يسمى 2021 EQ3 يبلغ قطره حوالي 23 مترا يتحرك بسرعة 12 كيلومترا بالثانية، وسيكون في أقرب مسافة 278,305 كيلومتر عند الساعة 04:48 صباحا، ولن يكون مشاهدا بالعين المجردة ولن يصطدم بكوكبنا.

جدير بالذكر أن هذا الكويكب هو الخامس والعشرون المعروف الذي سيقترب من الأرض ضمن مسافة 384,401 كيلومتر منذ بداية العام 2021 والرابع حتى الآن خلال شهر مارس واقترابه سيكون الاقرب خلال السنوات العشرة القادمة

الجامعة العربية تحتفل باليوم العربي لحقوق الإنسان اليوم 

تحتفل جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء ومعها الأمة العربية والأسرة الحقوقية، بـ"اليوم العربي لحقوق الإنسان" والذي يصادف هذا العام مرور (13) سنة على دخول "الميثاق العربي لحقوق الإنسان" حيز النفاذ كصك قانوني مرجعي ومحوري في منظومة حقوق الإنسان العربية، وكوثيقة ترسخ الهوية الوطنية للدول العربية وروح الانتماء للحضارة العربية ذات القيم الإنسانية النبيلة. 

ويرتكز "اليوم العربي لحقوق الإنسان" لعام 2021 على شعار "الحق في الصحة" كمبدأ حقوقي أصيل يتماشى والظرفية الوبائية الراهنة والتي لا تزال خلالها جائحة فيروس كورونا تخيم بظلالها على العالم بشكل ضاغط، وفي توقيت زمني يشكل فيه تطوير اللقاح وتوفيره للجميع بارقة أمل للتعافي التام والآمن والسريع من آثار الفيروس، في جو يطبعه التضامن والمساواة وعدم التمييز، وفي إطار من التعاون الوثيق على جميع المستويات، محليا ووطنيا وإقليميا ودوليا. 

وأشادت الجامعة بالجهود المبذولة من قبل الدول العربية في التصدي لآثار الجائحة وخاصة المؤسسات الصحية والقائمين عليها، والسلطات الأمنية والساهرين على استقرار وسلامة هذه الدول، لإسهامهم في الحفاظ على أسمى حقوق الإنسان، الحق في الحياة، موجهة الشكر إلى كل المؤسسات العاملة على حماية الناس على الصعيد الرسمي والشعبي، وإلى كل المتطوعين والمتطوعات الذين قدموا جهودا في هذه المواجهة الشاملة.

وأعربت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة ــ في بيان لها ـ بمناسبة اليوم العربي لحقوق الإنسان الذي يصادف 16 مارس من كل عام عن أملها في بلورة تصور عربي مشترك لتسهيل توفير اللقاح للجميع.

ودعت أبو غزالة مجددًا إلى بذل قصارى الجهود، إقليميا ودوليا، لممارسة الضغط على إسرائيل، "القوة القائمة بالاحتلال"، للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية في ظل تفشي الوباء، ولا سيما كبار السن والمرضى وأصحاب المناعة المتدنية، تماشيا مع قواعد القانون الدولي الإنساني التي نصت في اتفاقية جنيف الرابعة على حماية حقوق الأسرى في زمن انتشار الأوبئة. 

وأكدت أن المقاربة ثلاثية الأبعاد، المتمثلة في تعزيز الاهتمام بكل من الحق في التنمية والحق في الصحة العامة والحق في التعليم الجيد، باتت ركيزة أساسية لكل جهد يصبو إلى حماية حقوق الإنسان في مفهومها الشامل والمتكامل. 

وأوضحت أن الميثاق العربي لحقوق الإنسان، والذي اعتمدته قمة تونس عام 2004، أقر في مادته (39) بحق كل فرد في المجتمع " في التمتع بأعلى مستوى من الصحة البدنية والعقلية يمكن بلوغه، وفي حصول المواطن مجانا على خدمات الرعاية الصحية الأساسية، وعلى مرافق علاج الأمراض دون أي نوع من أنواع التمييز"، وهي مبادئ حقوقية أصيلة رسختها أهداف التنمية المستدامة وبلورتها عمليا استراتيجيات ومبادرات وخطط عمل معتمدة تحت مظلة جامعة الدول العربية أبرزها "الاستراتيجية العربية لتطوير الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة" المعتمدة في مارس 2011، و"الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة (2017-2030)" و"الخطة الاستراتيجية العربية متعددة القطاعات حول صحة الأمهات والأطفال والمراهقات (2019-2030)" و"الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح في المنطقة العربية" المعتمدة في فبراير 2019، علاوة على مبادرة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية المعنونة "موازنة صديقة للصحة" والتي يجري العمل على تطويرها في شكل استراتيجية عربية استرشادية. 

الأهلي في مواجهة صعبة أمام فيتا كلوب في دوري أبطال أفريقيا

يلتقي فريق الأهلي بنظيره فيتا كلوب الكونغولي، اليوم الثلاثاء، على ملعب الشهداء بكينشاسا، ضمن منافسات الجولة الرابعة من مباريات دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا. 

 يسعى كلا الفريقين إلى تحقيق الانتصار وحصد الثلاث نقاط وتعزيز فرص التأهل لدور ربع النهائي.

ويسعى فريق الأهلي إلى تحقيق الفوز الثاني له في دور المجموعات، وتعويض التعادل المخيب الذي سقط فيه الفريق الأحمر خلال مواجهة الذهاب أمام فيتا كلوب، بهدفين لكل فريق على استاد القاهرة الدولي، عقب الهزيمة في الجولة الثانية أمام سيمبا التنزاني، بهدف نظيف.

وحقق المارد الأحمر انتصاراً وحيداً في دور المجموعات حتى الآن، وذلك في المباراة الأولى التي استضافها ستاد القاهرة، على المريخ السوداني بثلاثية دون مقابل.

ويحتل الأهلي المركز الثالث في جدول الترتيب برصيد 4 نقاط، متساويا مع فيتا كلوب صاحب نفس الرصيد من النقاط، ويتفوق الفريق الكونغولي بفارق الأهداف حيث سجل 6 أهداف بينما اكتفى الأهلي بـ 5 أهداف فقط خلال 3 جولات.

 الزمالك يستضيف الترجي التونسي في دوري أبطال أفريقيا

يستضيف نادى الزمالك نظيره الترجي التونسي، مساء اليوم الثلاثاء، على استاد القاهرة الدولي، في إطار منافسات الجولة الرابعة من المجموعة الرابعة في دور المجموعات من دوري أبطال أفريقيا.

ويأمل عشاق القلعة البيضاء أن يحقق الفريق الفوز على الترجي، وإعادة آمال الفريق من جديد والاقتراب خطوة لخطف إحدى بطاقتي العبور.

وتعد مباراة الزمالك والترجي القادمة في دوري أبطال أفريقيا هي الأولى تحت قيادة الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني الجديد للفريق، خلفًا للبرتغالي باتشيكو الذي رحل خلال الأيام الماضية، بسبب تراجع نتائج الفريق في دوري أبطال أفريقيا.

ويحتل الزمالك المركز الثالث برصيد نقطتين، بعد التعادل السلبي في مباراتين والسقوط في واحدة أمام الترجي صاحب الصدارة برصيد 7 نقاط، فيما يقبع مولودية الجزائر في المركز الثاني برصيد 5 نقاط، وأخيرًا يتذيل تونجيث السنغالي برصيد نقطة واحدة.