رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك المركزي السوداني يشتري ٣٠٨ ملايين دولار من المواطنين لتوحيد سعر الصرف

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الفاتح زين العابدين، محافظ بنك السودان المركزي، أن ما تم تحصيله من مشتريات من المواطنين من الدولار، منذ اتخاذ قرار توحيد سعر الصرف في ٢١ فبراير الماضي، بلغ حوالي ٣٠٨ ملايين دولار، منها ١٩٣ مليون دولار استخدامات للمبالغ المشتراة من المواطنين، مما نتج عنه فائضًا يقدر بحوالي ١١٥ مليون دولار.
وترأس وزير شئون مجلس الوزراء السوداني، المهندس خالد عمر يوسف، مساء اليوم الاثنين، الاجتماع الخاص بمتابعة سير وتنفيذ السياسات الاقتصادية لتوحيد سعر الصرف، بحضور عدد من الوزراء، ومحافظ بنك السودان المركزي، وعدد من مديري البنوك المحلية.
وقال محافظ بنك السودان المركزي، إن الاجتماع استعرض التطورات التي حدثت منذ بدء السياسة النقدية الجديدة والإنجازات التي تحققت في هذا الصدد، موضحا أن الاجتماع تطرق للمشاكل التي ظهرت في الفترة السابقة، والتي كان من شأنها أن تجعل المواطن ينفر من التعامل مع البنوك.
وأشار إلى أن البنك المركزي بذل مجهودًا كبيرًا لإزالة كل العقبات والمشاكل، الأمر الذي أدى إلى أن تصبح العملية سلسة حاليًا، مشيرا إلى أن الاجتماع قرر إضافة صرافات جديدة تبدأ عملها الأسبوع القادم.
وأضاف محافظ بنك السودان المركزي، أن الأسبوع القادم سيشهد تحركًا نحو دول المهجر من جانب البنوك التجارية لتسهيل العملية المصرفية للمواطنين السودانيين بدول المهجر وخلق علاقات مصرفية جديدة وتنشيط العلاقات المصرفية القديمة مع المراسلين لتسهيل الحركة للجمهور وانسياب الأموال من الخارج.
وتابع أن الاجتماع ناقش تحسين البيئة داخل المصارف التجارية العاملة في السودان من ناحية التوعية وتسهيل الإجراءات والانضباط وفترات العمل بالإضافة لتخصيص نوافذ إضافية وأخرى خاصة للنقد الأجنبي.

عاجل