رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مخرج «ليالي الحلمية»| إسماعيل عبدالحافظ.. قصة حياة لم تكتمل مع أسامة أنور عكاشة

نشر
مستقبل وطن نيوز

إذا كان المخرج إسماعيل عبدالحافظ، قدم روائع الأعمال الدرامية مثل "الشهد والدموع" و"ليالي الحليمة"؛ فإن ارتباطه بالكاتب أسامة أنور عكاشة، كان هو اللافت للنظر، فقد توقف عبدالحافظ عن الإخراج حزنًا عليه.

وفي ذكرى ميلاده يرصد "مستقبل وطن نيوز"، أبرز المحطات في حياة المخرج الراحل:

- تخرج في كلية الآداب قسم لغات شرقية بجامعة عين شمس عام 1963 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف.

- رفض العمل معيدًا بالكلية لحصوله في الوقت ذاته على خطاب تعيين للعمل بالإذاعة والتليفزيون، وعمل في 1963 كمُساعد مُخرج في مراقبة الأطفال، ثم انتقل عام 1965 إلى مُراقبة المُسلسلات.

- بدأ مشواره في نهاية الستينات، وكون ثنائيا لامعا مع عكاشة، وتوقف إنتاجه الإخراجي بعد وفاة عكاشة حزنا عليه.

- قدم مسلسل "الشهد والدموع"، وهو من تأليف أسامة أنور عكاشة، وتم إنتاجه في عام 1985، ولعب بطولته كل من يوسف شعبان، ومحمود الجندي، وعفاف شعيب، ونوال، وخالد زكي، ونسرين، وتم إنتاج جزأين منه.

- قدم مسلسل ليالي الحلمية بأجزائه الخمسة، الذي يعتبر من أشهر المسلسلات في تاريخ الدراما المصرية، رصد فيها التاريخ المصري منذ أربعينات القرن الماضي، وحتى التسعينات، وكتبه أسامة أنور عكاشة، وتم إنتاج جزء سادس منه، ولكن تولى كتابته أيمن بهجت قمر، وأخرجه مجدي أبو عميرة.

- كان لمسلسل "الأصدقاء" نجاحا خاصا، وهو المسلسل الذى كتبه كرم النجار، وتم عرضه فى عام 2002، وقام ببطولته الثلاثي صلاح السعدني، فاروق الفيشاوي، ومحمد وفيق إلى جانب صفية العمري، وهالة فاخر، ونرمين الفقي.

- قدم مسلسل "المصراوية" وهو آخر أعمال السيناريست الكبير أسامة أنور عكاشة، وقام ببطولته في الجزء الأول هشام سليم، وغادة عادل، وفى الجزء الثانى ممدوح عبدالعليم، وميس حمدان، وسميحة أيوب ووائل نور وعرض عام 2007.

عاجل