رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين يفتتح المركز الإقليمي لتكنولوجيا تخزين وتداول الحبوب بصومعة برقاش بالجيزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، اليوم، المركز الإقليمي لتكنولوجيا تخزين وتداول الحبوب بصومعة برقاش بمركز ومدينة منشأة القناطر بمحافظة الجيزة، وذلك بعد تطويره ضمن المنحة الإماراتية.

ويهدف التطوير إلى تدريب المهندسين والفنيين في مجال الكهرباء والميكانيكا والزراعيين، ما يعزز مفهوم الشراكة والتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية، بمشاركة سفراء دولة الإمارات العربية المتحدة والدنمارك.

ومن جهته، أكد وزير التموين، أن مشروع صومعة برقاش، أحد ثمار المنحة الإماراتية وتم الاتفاق على ذلك، فضلًا عن 25 صومعة أخرى، والذي كان لابد أن يكون هناك مركز تدريب إقليمي لتكنولوجيا الحبوب وصناعة وتداول الحبوب.

وقال المصيلحي، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي المنعقد الان أن التعاون مع شركة كمبريا جرين، من أهم الجهات التي تتعاون معها وزارة التموين، حيث إنه يتم الاستعانة بهم في جميع ما يخص منظومة القمح في مصر، مشيرًا إلى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالأمن الغذائي كبير جدًا، وأهمها القمح، وتوفير احتياطي استراتيجي من السلع.


وأكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أهمية التعاون الدولي في نقل الخبرات بهدف تأهيل العنصر البشري وتعزيز المهارات، فضلًا عن التعاون المشترك مع وزارة التموين في أكثر من مشروع، والتطلع إلى المزيد بما يعود بالنفع على المواطنين.

وأشاد محافظ الجيزة، بالمركز الإقليمي لتكنولوجيا تخزين وتداول الحبوب، لما له من أهمية بالغة لتدريب وتأهيل جميع العاملين بالشركة المصرية القابضة بالصوامع والتخزين تلك الصروح التي تعكس مدى حرص الدولة نحو الانتقال لعصر جديد من استخدام وتسخير التكنولوجية المتقدمة في إدارة وتخزين الاقماح، فضلًا عن إنشاء مركز إقليمي بمثابة منارة تعليمية لكافة العاملين بمنظومة تخزين الاقماح والصوامع.

كما لفت إلى تلبية احتياجات العاملين والمؤسسات العامة بالدولة، والعمل علي إعداد برامج تدريبية وفق الاحتياجات المطلوبة لتنمية المهارات والقدرات لأفراد القطاعين العام والخاص وتلبي احتياجات السوق والمجتمع، مشيرًا إلى أن الصوامع تعد اضافه هامه للمنظومة التموينية بالمحافظة.

وأكد رفع كفاءة الطرق المحيطة والمؤدية الى صومعه برقاش لتسهيل عملية النقل للسيارات المترددة على الصومعة دون أي معوقات، مثمنًا جهود وزارتي التموين والتجارة الداخلية والتعاون الدولي؛ للتعاون المثمر لما فيه صالح الوطن والمواطنين على أمل دعم أطر التعاون خلال المرحلة المقبلة.

وعقب الافتتاح، حرص وزيرا التموين والتعاون الدولي ومحافظ الجيزة والوفود المشاركة، على تفقد مركز التدريب من الداخل ووحدات التحكم بالصومعة.

ويذكر أن صومعة برقاش تقام على مساحة 8 أفدنة وسعتها التخزينية 60 ألف طن وعدد الخلايا 12 خلية من المعدن سعة كلا منها 5 الاف طن ويتم تشغيلها من غرفة كنترول تتحكم فيها بالكامل

ورافق وزيرا التموين والتعاون الدولي ومحافظ الجيزة خلال الجولة التفقدية، المهندس محمود فوزي السكرتير العام المساعد، اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، طلعت حسن مدير مديرية التموين بالجيزة، محمد عبدالراضي رئيس مركز ومدينة منشأة القناطر، وأيمن عتريس رئيس جهاز التفتيش والمتابعة الميدانية.

عاجل