رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تعنت إثيوبيا.. السودان يطلب وساطة رباعية دولية لحل أزمة سد النهضة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تقدم السودان، اليوم الاثنين، بطلب رسمي لوساطة رباعية لحل الخلاف حول ملء وتشغيل سد النهضة، بعد تعنت إثيوبيا ورفضها طلب مصر والخرطوم  الوساطة الرباعية وتمسك أديس أبابا بالوساطة الأفريقية فقط.

وقال موقع  "سودان تربيون" الإلكتروني، إن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بعث رسائل إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جدوتيريش ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومسؤول الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل ورئيس الكونجو فليكس تشيسكيدى بصفته رئيسا للاتحاد الأفريقي، مطالبا التدخل للعب دور الوسيط في مفاوضات سد النهضة.

وأبدى "حمدوك" خلال رسالته لأطراف الرباعية رغبته في أن تنحصر الوساطة حول النقاط الخلافية خاصة إلزامية الاتفاق وآلية حل النزاعات والقضايا الفنية الخاصة بالجفاف وتبادل المعلومات، لافتا إلى طلبه عدم الزج بتقسيم المياه في المحادثات.

ويأتي ذلك بعدما جددت مصر  رسميا موافقتها على مقترح السودان بإيقاف المحادثات المباشرة وإنشاء وساطة دولية برئاسة الاتحاد الافريقي للعب دور فعال لكسر الجمود في المفاوضات الثلاثية التي لم تنجح على مدى نحو 9 سنوات في التوصل لاتفاق حول السد العملاق. ولكن الحكومة الاثيوبية  أعلنت على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية قبولها بان تكون الوساطة افريقية ملمحا الى رفض بلاده تدخل الأطراف الثلاث الأخرى باعتبار أن الخطوة من شأنها تدويل الملف.

عاجل