رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محافظة الفيوم تحتفل بعيدها القومي 

نشر
مستقبل وطن نيوز
تحتفل محافظة الفيوم، بعيدها القومي، اليوم، (15 مارس من كل عام) تخليدا لوقفة شعب الفيوم ضد الاحتلال الإنجليزي إبان ثورة 1919 والتي انطلقت شرارة الثورة منها، كما تحتفل بهذا التاريخ كذكرى لبدء تنفيذ مشروع مقاومة البلهارسيا وإتمام مشروع وادي الريان لحل مشكلة الصرف في بحيرة قارون.

وتعتبر محافظة الفيوم واحة طبيعية خضراء، تقع في الصحراء الغربية في الجنوب الغربي من محافظة القاهرة، بين محافظتي الجيزة وبني سويف، محاطة بالصحراء من كل جانب فيما عدا الجنوب الشرقي حيث تتصل بمحافظة بني سويف.
 
كما تعتبر الفيوم من أهم المناطق السياحية في مصر حيث تجتمع فيها كل عناصر الجذب السياحي وتتوفر لها البيئات الطبيعية والريفية والساحلية والصحراوية.

ظهرت فيها حضارات ما قبل التاريخ والعصور المصرية القديمة واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية والحديثة وخلفت كل هذه العصور الكثير من المعالم الآثرية بالمحافظة.

وتشتهر المحافظة بزراعة جميع أنواع الفاكهة، كما يزرع بها جميع المحاصيل التقليدية وأشهرها القمح والقطن والأرز والذرة الشامية وبنجر السكر وعباد الشمس، كما تسهم الفيوم أيضًا في النشاط الصناعي فتشتهر بصناعة غزل القطن والأعلاف والخزف والفخار وسكر البنجر وصناعات الكليم والسجاد وغيره.

وشعار محافظة الفيوم يتكون من السواقي التي تعتبر من أهم معالم المحافظة ولها دور في نشر الخضرة والزراعة في ربوع الفيوم - بحيرة قارون حيث ارتبط تاريخ البحيرة بتاريخ الفيوم منذ نشأتها، نسر مصر وعلمها، ويحيط بالشعار إطار أصفر إشارة إلى الصحراء التي تحيط بالفيوم من كل مكان - وأرضية العلم تأخذ اللون الأخضر نسبة إلى الصفة الزراعية الغالبة في الفيوم.

وتضم المحافظة عددا من المراكز الإدارية منها أبشواي وطامية وسنورس ويوسف الصديق وإطسا، بالإضافة إلى محميات بحيرة قارون ووادي الريان ووادى الحيتان.

 
عاجل