رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلادها.. رحلة الطفلة المعجزة فيروز من دهب لـ بفكر في إللي ناسيني

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحل اليوم الاثنين، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة فيروز، التي لقبت بالطفلة المعجزة، لبراعتها في التمثيل والاستعراض في سن مبكرة.

وولدت فيروز في 15 مارس عام 1946، ورحلت عن عالمنا في 30 يناير عام 2016، عن عمر يناهز 72 عاما.. حيث أنها من مواليد 15 مارس 1943، ولدت في القاهرة لأسرة أرمنية الأصل، واسمها الحقيقي بيروز آرتين كالفايان، وشقيقتها الصغرى هي الفنانة الكبيرة نيللي، كما تربطها صلة قرابة بالفنانة الكبيرة لبلبة.

 اكتشفها صديق والدها الفنان الكوميدي الراحل إلياس مؤدب، وذلك حينما لاحظ حركاتها الاستعراضية، أثناء عزفه على الكمان في منزل والدها، وتبناها الفنان الراحل أنور وجدي فنيا، وغير اسمها ليصبح "فيروز" بدلا من "بيروز"، كما وقع مع والدها عقد احتكار، بحيث تتقاضى 1000 جنيه عن كل فيلم، يقوم بإنتاجه وجدي، وكان أول أفلامها فيلم "ياسمين"، عام 1950، وكانت في السابعة من عمرها، وحقق الفيلم نجاحا باهرا وقت عرضه.

وفيلمها الأشهر كان فيلم "دهب"، والذي قامت ببطولته إلى جوار الفنان أنور وجدي، والفنانة ماجدة، وكانت وقتها في العاشرة من عمرها، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، وما لا يعرفه البعض أن الفيلم الأشهر للطفلة المعجزة فيروز، «دهب»، كانت مرشحة للمشاركة في بطولته الفنانة فاتن حمامة، لكنها رفضت بسبب عدم قبول وضع اسمها بجوار الطفلة المعجزة وأبلغت أنور وجدي، رفضها المشاركة فى العمل.

 واعتزلت فيروز الفن عام 1959، بعدما قدمت آخر أعمالها "بفكر في اللي ناسيني"، لتتزوج بعدها من الفنان الراحل بدر الدين جمجوم، والذي توفي عام 1992.

قدمت العديد من الأفلام السينمائية التي من ضمنها أفلام ياسمين وفيروزهانم، دهب، الحرمان، عصافير الجنة، إسماعيل ياسين طرزان، كما أدت عدد من الأغاني منها كروان الفن وبلبله، وبحلقلي والميزان، الدربكة ومعانا ريال.

وقدمت فيروز، فيلما واحدا مع شقيقتها الفنانة نيللي وهو «عصافير الجنة» وكان من إنتاج والدهما، ولكنها لم تقدم أي عمل مع ابنة عمها الفنانة لبلبة.

فيروز عانت كثيرًا من مشاكل صحية في الكلى والكبد، وأصيبت بالتهاب رئوي كان سببًا في دخولها غرفة العناية المركزة قبل وفاتها، حتى رحيلها عن عالمنا 30 يناير 2016 عن عمر يناهز 72 عامًا.

عاجل