رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل صدور اشتراطات البناء الموحد.. 8 ضوابط للبناء في القاهرة والمحافظات تعرف عليها

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع ترقب المواطنين لصدور قانون واشتراطات البناء الجديدة سمحت وزارة التنمية المحلية لبعض المواطنين والجهات بالبناء.

وفي السطور التالية يقدم "مستقبل وطن نيوز" الفئات والجهات التي يحق لها البناء وفقا لاشترطات معينة، والتي جاءت على النحو التالي:

1- منح تراخيص تنفيذ الأعمال الإنشائية لأي مبانٍ خدمية أو غير سكنية أو المشروعات القومية، وكذلك المباني السكنية المهددة بالسقوط ولا توجد بها ارتفاعات ببعض مراكز القرى.

2- السماح لمن سبق لهم الحصول على رخصة بناء سارية (من وضع أساسات للعقار وشرع في البناء) باستئناف أعمال البناء والتشطيبات.

3 - أقصى ارتفاع لأي مبنى سيكون أرضي و4 طوابق، وهناك اشتراطات لارتفاعات العمارات المطلة على الشوارع الرئيسية، ولن يسمح بتغيير نشاط أي وحدة سكنية.

4- استمرار عمل اللجان المشكلة وفقا للقرار الوزاري رقم 218 برئاسة نائب المحافظ لاستكمال فحص الرخص الصادرة السارية سواء شرعت أم لم تشرع في البناء.

5- إلغاء رخص المباني إذا صدرت دون جراچات بها، كما سيتم منع تحويل الوحدات السكنية إلى محلات أو مقاهي، مع قصر الأنشطة التجارية على الشوارع الرئيسية.

6- البناء في المدن الكبرى وكل مدينة سيكون لها اشتراطات خاصة بالبناء والارتفاعات، كما أن الشوارع الضيقة لن يكون بها ارتفاعات سكنية.

7- لن يتم السماح بالبناء على المساحات الصغيرة للأراضي، كما أنه تم وضع بدائل لمساحات الأراضي الصغيرة كوحدة سكنية، أو أرض بنفس القيمة، ويمكن الاستفادة من مساحات الأراضي الصغيرة لتكون جراجات إلكترونية.

8 -السماح للمنشآت الصناعية والسياحية ومشروعات شركات التطوير العقاري وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص بوزارة الإسكان والمدن الجديدة، وتعمل بصورة طبيعية بالبناء

 

 

عاجل