رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء التصويت في الانتخابات العامة بهولندا

نشر
مستقبل وطن نيوز

فتحت مراكز الاقتراع في هولندا، أبوابها، صباح اليوم الاثنين، من أجل التصويت في انتخابات عامة تستمر على مدى 3 أيام لتوفير تصويت أمن في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وفقا لما أفادت به وكالة " الأسوشيتد برس" الأمريكية.

وتعتبر الانتخابات، بمثابة اختبار للحكومة في ظل الأزمة الصحية التي سببها كورونا ولكن من المتوقع فوز رئيس الوزراء مارك روته بالفوز بولاية رابعة. 

وتظهر استطلاعات الرأي فوزا كبيرا للحزب الشعبي من أجل الحرية والديموقراطية بزعامة رئيس الوزراء، بحصده 25% من الأصوات متقدما على منافسه الرئيسي الحزب من أجل الحرية للنائب المناهض للسلام خيرت فيلدرز مع 13%.

ويتنافس على المركز الثالث الحزبان المحافظان النداء المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي وهما عضوان في الائتلاف الحكومي الحالي.

 

ومن المتوقع أن يشهد يوم الأربعاء، أكبر نسبة تصويت خاصة أن مراكز الاقتراع فتحت ليومي الاثنين والثلاثاء، للأشخاص الذين يعانون من ضعف حيال كورونا.

وتأتي الانتخابات في ظل القيود الصارمة التي تفرضها هولندا وتشمل حظرا ليليا.

 

وكان ورته أعلن الأسبوع الماضي أن استثناءات لحظر التجول المفروض ستطبق خلال أيام الاقتراع للسماح للناخبين بالتصويت "من دون عوائق". وحثت السلطات الهولندية المسنين والضعفاء حيال فيروس كورونا على التوجه في وقت مبكر إلى مراكز الاقتراع على أن ينتظر غالبية الناخبين بمن فيهم زعماء الأحزاب، حتى الأربعاء للإدلاء بأصواتهم.

 

وتأتي الانتخابات أيضا في الوقت الذي أثار فيه فرض حظر التجول، جدلا نهاية يناير الماضي وتسبب بأسوأ أعمال شغب عرفتها هولندا في غضون 40 عاما. واستخدمت الشرطة أمس،  خراطيم المياه في لاهاي لتفريق تظاهرة جديدة مناهضة للحكومة.

 

عاجل