رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وداعاً «PCR».. دبي تختبر برنامج تنفس يكشف الإصابة بـ «كورونا» خلال دقيقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة عن البدء في تطبيق تجارب على تقنية جديدة تكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد عن طريق التنفس خلال دقيقة واحدة.

ووفقا لوكالة الأنباء الألمانية، تجري جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في الإمارة، بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي، التجارب على 2500 شخص لتقييم دقة الاختبار الجديد،ويتميز هذا الفحص بالسهولة، فكل ما يحتاجه الشخص هو النفخ في قطعة ذات استخدام واحد، وهي متصلة بنظام أخذ عينات تنفس عالي الدقة، حيث يتم تحليل الزفير في الجهاز لتحديد وجود الفيروس من عدمه في أقل من دقيقة.

وذكر مسؤولون في الهيئة أن التجارب تجرى بالتعاون مع شركة تابعة لجامعة سنغافورة، موضحين أن الشركة أجرت تجارب على 180 شخصًا، وقد حقق الاختبار الجديد نتائج راوحت نسبتها بين 93 في المائة إلى 95 في المائة.

وتُخطط دبي لتطعيم جميع البالغين المؤهلين بلقاح كورونا بحلول نهاية العام الحالي، بموازاة اتخاذ مجموعة متنوعة من الإجراءات والقيود على الحركة لاحتواء فيروس كورونا.

وكان الدكتور عامر شريف، رئيس مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا في دبي، قد صرح الأسبوع الماضي لتلفزيون بلومبرج: "نخطط لتطعيم 100% من البالغين المؤهلين بحلول نهاية الربع الأخير من عام 2021".

وتضاعفت الحالات اليومية للمصابين بكورونا في الإمارات العربية المتحدة، ومن ضمنها دبي، 4 مرّات منذ نوفمبر، حيث فتحت الدولة أبوابها للمسافرين وخففت القيود على الحركة. وأجبرت الزيادة في أعداد المصابين دبي على إعادة فرض قيود على الفنادق والسفر الجوي، كما أعفت الإمارة أكبر مسؤول صحي فيها من مهامه الشهر الماضي.

وأوضح شريف: "نهجنا الحالي يقوم على توفير أيّ لقاحات خضعت للتجارب السريرية للناس، وفي الوقت نفسه إنشاء شراكات مع جهات مختلفة لتطوير هذه الصناعة".

وفي حين قفزت الحالات في الأشهر الأخيرة، بدأت الحكومة بتنفيذ برنامج تطعيم قوي، حيث تمّ تقديم 4.2 مليون جرعة لقاح حتى الآن في البلد الذي يضمّ حوالي 10 ملايين نسمة، لتصبح بذلك واحدة من أعلى الدول من حيث معدلات التطعيم لكل 100 شخص على مستوى العالم.

ووافقت الإمارات على استخدام اللقاحات التي طورتها شركات "فايزر – بيونتك"، بالإضافة لـ"سينوفارم" الصينية، كما أنها منحت ترخيصاً للقاح "سبوتنيك" الروسي للاستخدام في حالات الطوارئ، بينما تلقت دبي الأسبوع الماضي الشحنة الأولى من لقاح "أسترازينيكا" من الهند.

 

 

عاجل