رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«رجال الأعمال»: مبادرة الرئيس السيسي للتمويل العقاري تزيد القدرة الشرائية لمحدودي الدخل

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف المهندس فتح الله فوزي، رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، رئيس شركة مينا للاستشارات العقارية، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتمويل العقاري، في غاية الأهمية لإحداث انتعاشة للقطاع.

وأوضح فوزي في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» أن منظومة التمويل العقاري لم تكن مفعلة لأكثر من 15 عاما الماضية، الأمر الذي كان يؤثر بالسب على السوق العقارية، خاصة لمحدودي ومتوسطي الدخل، الذين كانوا يواجهون أزمة كبيرة في القدرة على شراء وحدات سكنية رغم احتياجهم الشديد لها، بأقساط طويلة المدى، وبفائدة بنكية مخفضة، وهو ما وفرته توجيهات الرئيس للبنك المركزي.

وأشار رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصرين، إلى أن التوجيهات التي أطلقها الرئيس، ستفيد بشكل كبير محدودي الدخل، الذين كانوا ينتظرون أوقات طويلة للحصول على وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، وصعوبة شراء وحدة سكنية من القطاع الخاص، بسبب عدم القدرة على سداد الأقساط، لقصر فترات السداد، إضافة إلى إلى متوسطي الدخل، التي ستتيح لهم فرصة تملك وحدات سكنية راقية بتسهيلات كبيرة للسداد.

وتابع فوزي: «سيشهد السوق العقارية انتعاشة كبيرة خلال الفترة المقبلة، بمجرد تطبيق المبادرة، كما سيستفيد القطاع الخاص بشكل كبير، من خلال اتساع الشريحة التي ستكون قادرة على الشراء وفقًا لاشتراطات التمويل الجديدة». 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه، أمس الأحد، البنك المركزي ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، وذلك من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 عاما، وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%.

عاجل