رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أولاد الذوات».. فيلم أزعج الغرب وكتب شهادة ميلاد للسينما المصرية الناطقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كتب فيلم "أولاد الذوات"، شهادة ميلاد السينما المصرية الناطقة، وقدمه عميد المسرح العربي يوسف وهبي، لتوصيل رسالة أزعجت الغرب كثيرًا، وبخاصة الفرنسيين، حيث استهجنوا فكرة أن يصف العرب المرأة الفرنسية بالمادية الكاذبة.

ووفقا لتقرير بثه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، قصة الفيلم مستوحاة من شاب مصري ثري يدعى علي فهمي كانت تجمعه علاقة حب بامرأة أجنبية في لندن، ومن دون أسباب أطلقت النار عليه، ووقف محاميها أمام المحكمة مهاجما الشرقيين واصفا إياهم بالتخلف والوحشية بدلا من الدفاع عن موكلته ولم يقدم دليلا واحدا على وحشية علي فهمي غير أنه رجل شرقي متوحش لا يفي بوعده في الانفاق لتحصل القاتلة على حكم البراءة.

وبالفعل تم تصوير الفيلم بين مصر وباريس وعُرض للمرة الأولى في 14 مارس عام 1932 وجمع عددا من رواد الفن في مصر، وأخرجه محمد كريم وشارك في التمثيل يوسف وهبي ودولت أبيض وأمينة رزق، وشاركت كوكب الشرق المطربة الراحلة أم كلثوم بالغناء فيه.

وأثار الفيلم جدلا واسعا وهاجمت الصحف الغربية يوسف وهبي، ولم يتوقف الأمر عند حد الصحافة، فبعض الأجانب في مصر قدموا شكوى لوزارة الداخلية ضد الفيلم وطالبوا بمنعه من العرض لأنه يتضمن أسباب للنفور، وذلك حسب مذكرات المخرج محمد كريم.

عاجل