رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يعيد الموتى للحياة من جديد.. تطبيق يوجع القلوب ودار الإفتاء تتدخل «القصة الكاملة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

اختلفت ردود الفعل بشأن التطبيق الذكي My Heritage الذي يقوم بتحريك صور الأشخاص الراحلين، شعر البعض بسعادة وهو يستطيع رؤية الموناليزا – مثلًا – تتحرك، أو أينشتاين يهز رأسه ويفتح ويغمض عينيه، إلا أن التطبيق الذي تم استخدامه على نطاق واسع خلال الساعات الماضية أصاب كثيرون بالوجع وهم يشاهدون آبائهم وأمهاتهم يتحركون من جديد بعد عشرات السنين من رحليهم.

السخرية من بعض الموتى والاستهزاء بهم جعلت البعض يتساءل حول تحريم أو تحليل التطبيق؛ لتعلق دار الإفتاء في بيان رسمي موضحة أن "الشريعة الإسلامية أباحت وسائل الترفيه والترويح عن النفس لكونه من متطلبات الفطرة، إلا أن هذه الإباحة مقيدة بأن لا تشتمل على سخرية أو سوء أدب".

وتابع البيان: "فإذا كان لا مانع شرعًا من استخدام برامج حديثة لتحريك الصور الثابتة، بحيث تصبح بتقنية الفيديو بدلًا من كونها ثابتة كصورة عادية، فالأصل أن هذا مباح بشرط مراعاة خصوصية من أفضى إلى ربه بأن لا يشتمل تحريك صورته على سخرية أو سوء أدب مع الميت، وبشرط ألا يؤدي ذلك إلى تدليس أو ضرر بالغير، وذلك كما لو ترتب على صورة المستخدم حقوق أو واجبات تستوجب بيان صورته الحقيقية لا الصورة المعدلة".

ولكن ما هي الجهة المنتجة للتطبيق؟ التي نقلت حسب وكالة الأنباء الروسية التي نقلت الخبر عن صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أمس الجمعة، فإن شركة My Heritage لعلم الأنساب واختبار الحمض النووي عبر الإنترنت هي التي أطلقت مؤخرًا تلك الميزة الجديدة القائمة على تقنية التعلم العميق، والتي توفر ميزة عبر تطبيقها وموقعها الإلكتروني هي التقاط أي صورة وتحريكها، وتحويل الصور الثابتة للأفراد إلى نسخ متحركة ومعبرة عنها.

 "الحنين العميق" هو الاسم الذي أطلقته الشركة على تلك الميزة كوسيلة لإعادة الحياة للأقارب القدامى في الصور القديمة، على الرغم من أنه يمكن استخدامها لأي صورة، ما جعل العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عبر حساباتهم صورًا لآبائهم وأجدادهم المتوفين وهم "يعودون للحياة" من خلال التطبيق.

وأكدت شركة My Heritage أن الميزة الجديدة "تمنح تاريخ العائلة منظورًا جديدًا من خلال إنتاج تصوير واقعي لكيفية تحرك الشخص ويبدو كما لو كان تم التقاطه بكاميرا الفيديو".

مهلًا فإن الإيماءات الموجودة في مقاطع الفيديو الخاصة بالمحرك والتي تُستخدم لإنشاء تسلسلات الصور المتحركة هي إيماءات بشرية حقيقية والممثلون في معظم مقاطع الفيديو الخاصة بالمخططات هم موظفون في الـMyHeritage.

ما يعني أن هذه النتيجة النهائية ليست أصلي، بل هي محاكاة تقنية لكيفية تحرك الشخص الموجود في صورتك وبحث ما إذا تم التقاطه في مقطع فيديو، اعتمادًا على الفيديو والزاوية.

وتحتاج التقنية أحيانًا إلى محاكاة الأجزاء التي لا تظهر في الصورة الأصلية، مثل الأسنان أو الأذنين، وقد تختلف جودة النتيجة النهائية، عندما يرتدي الشخص الموجود في صورتك قبعة أو أي شيء آخر، تعمل الحركة المحاكاة بشكل جيد في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى لا تعمل.