رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عدد تذكاري من «الكرمة» بمناسبة مرور 125 عامًا على السينما في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدرت مجلة الكرمة، عددًا تذكاريًا، بمناسبة مرور 125 عاما على السينما في مصر.

وقال رئيس تحرير المجلة إبراهيم الحسيني، في افتتاحية المجلة - إن "السينما المصرية حفرت ملامح ثقافتنا ولهجتنا العامية وأماكننا ونجومنا ومشاكلنا، ليس فقط على المستوى المحلي ولكن داخل الوجدان العربي بأكمله". 

وأضاف أنه "لا يوجد من بين الأجيال العربية المتعاقبة من جيلين أو ثلاثة مضوا، إلا وقد أثرت فيهم وشكلت ذائقتهم الأفلام المصرية، سواء تعلق ذلك الأثر بمواضيع بعينها أو جمل حوارية ومواقف وشخصيات وغيرها". 

وفي هذا العدد التذكاري، اجتمعت كوكبة من محبي السينما داخل مصر وخارجها ليقتفوا أثر قرن وربع من الفن السابع أمام الكاميرا أو خلفها، لقراءة تاريخ متجدد عن ذلك الفن، ولتكن بمثابة دعوة لقراءات جديدة وتتبع مغاير، منهم الناقد أحمد فؤاد درويش وصلاح هاشم وماجدة خير الله وإسراء إمام وأحمد حداد.

ويتضمن العدد حوارا مع الأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، أجرته ريم مختار، وقال فيه إن "الدين لا يتعارض مع الفن، والدليل على ذلك أن الدين مشارك في كل ما نراه اليوم من فن وجماليات في العالم كله، ويمكن أن نرى ذلك في الكاتدرائيات العالمية، والدين نفسه قدم الموسيقى والرسم والتمثيل، والسيد المسيح كان يذكر أمثلة، والمثل عبارة عن فن، ونحن نختلف فقط مع الأفلام التي تهين المعتقدات، فلا مانع لدينا من تناول المسيحية في الأفلام، ولكن دون إهانة". 

كما تضمن العدد حوارا مع مدير التصوير محسن أحمد، أجرته روفيدة خالد، وفيه يقول "أميل إلى تعريف نفسي بأني مخرج المثلث السينمائي البديع (الكيت كات، زوجة رجل مهم، ناجي العلي).

يشار إلى أن مجلة (الكرمة)، هي مجلة شهرية تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويدير تحريرها الكاتب وائل سعيد.

عاجل