رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دوري السوبر الأفريقي.. هل يتحقق حلم موتسيبي الرئيس الجديد لـ«كاف»؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصبح الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيسًا للاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، لمدة 4 سنوات مقبلة، بشكلٍ رسمي، وذلك بعدما أعلنت الجمعية العمومية لـ«كاف» تأييدها لتنصيبه رسميًا، خلال الجلسة رقم 43 التي انعقدت أمس الجمعة.

وانعقدت الجمعية العمومية بمدينة الرباط بالمغرب، وشهدت فوز موتسيبي رئيسًا لـ«كاف» بالتزكية عقب انسحاب كافة منافسيه.

ويبدو أن العصر الجديد للكرة الأفريقية تحت رئاسة موتسيبي، ستشهد تحولات عديدة للأفضل مثلما يطمح الرئيس الجديد، حيث يبحث سبل تطوير اللعبة في القارة السمراء وزيادة مواردها المالية، أبرزها اقتراح إقامة بطولة دوري السوبر الأفريقي، التي تم بحثها خلال الجمعية العمومية لـ«كاف».

وطرأت على رأس موتسيبي، فكرة إنشاء دوري لأفضل 20 فريقًا في قارة أفريقيا لتكون موازية لمسابقة دوري أبطال أفريقيا، إلا أن هذه الفكرة ما زالت حيز الدراسة خاصة وأنها تحتاج للوقت لكي يتم تطبيقها وفقًا لمعايير يتم وضعها للأندية المشاركة، إلا أنه قد يكون صعبًا تنفيذ الفكرة في الوقت الحالي، في ظل استمرار تداعيات تفشي فيروس كورونا.

أغلبية الحضور بالجمعية العمومية، على رأسهم موتسيبي رئيس الكاف، أيدوا الفكرة التي تبناها منذ عام مضى، حينما طرحها السويسري جياني إنفانتينو رئيس فياي من قبل، بينما قد لا يواجه تطبيق دوري السوبر الأفريقي في القارة السمراء نفس ما واجهته هذه الفكرة عندما تم طرحها من قِبل بعض الأندية الأوروبية الكبيرة، كون تنظيمها سيكون تحت مظلة كاف، بعكس الحال عندما طرحت الفكرة في أوروبا.

كانت أندية أوروبية عديدة، حاولت جاهدة تأسيس بطولة واحدة تضم كافة الأندية الكبرى في القارة العجوز دون الرجوع إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، مع إمكانية تحقيق عوائد من وراء هذا الأمر تبلغ 5 مليارات يورو، وهو ما دفع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بالاشتراك مع نظيره الأوروبي، إلى إصدار بيان شديد اللهجة حذر خلاله الأندية أو اللاعبين من المشاركة في هذه البطولة.

عاجل