رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقرير: لقاح كورونا لا يترك أثارا جانبية على الأطفال 

نشر
مستقبل وطن نيوز

بدأت جامعة أكسفورد، بالتعاون مع شركة الأدوية Astrazeneca تجربة لقاح كورونا، على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و17 عامًا، ولكنهم لم يؤكدوا بعد فعالية اللقاح عليهم.

ووفقًا لآخر التقارير لموقع "timesofindia"، تم إعطاء مئات الأطفال جرعة لقاح Pfizer / BioNtech ولم يتعرضوا لأي آثار جانبية من نفس الدواء.

في حين أن الجميع عرضة للإصابة بفيروس كورونا، يبدو أن احتمال إصابة الأطفال بالفيروس أو الإصابة بمضاعفات خطيرة أقل من احتمال إصابة الأطفال بالبالغين.

وفقًا لتقارير المجلس الهندي للبحوث الطبية (ICMR)، أصيب 97 ألفًا من الأشخاص في الهند بفيروس كورونا الجديد، وحوالي 12 % من السكان المصابين تقل أعمارهم عن 20 عامًا، والباقي 88٪ فوق سن 20 وما فوق.

ومع ذلك، فإن الأطفال الذين يصابون بمتلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة (MIS-C) يحتاجون إلى التعامل معهم بأقصى قدر من العناية والاهتمام.

وفقًا للتقارير، تم إعطاء 600 طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 عامًا لقاح Pfizer / BioNtech، وبعد ذلك لم تكن هناك حالات لردود فعل سلبية أو تعرض أطفال لأعراض جانبية.

وقال الدكتور بوعز ليف، رئيس الفريق الاستشاري في وزارة الصحة بالهند، "لقد قمنا حتى الآن بتحصين حوالي 600 طفل في مكان ما،ولم نشهد أي آثار جانبية كبيرة؛ حتى الصغيرة منها نادرة للغاية. 

كما أن الأطفال الذين حصلوا على الموافقة على التطعيم لديهم عوامل خطر مثل السكري والسمنة وأمراض الرئة والقلب المزمنة والسرطان.

عاجل