رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل لقاح أسترازينيكا يصيب بجلطات الدم؟.. الصحة العالمية تكشف الحقيقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحركت منظمة الصحة العالمية سريعا لتبديد أي مخاوف بشأن لقاح أسترازينيكا ضد كورونا، في أعقاب قرارات العديد من الدول الأوروبية بتعليق حملات إطلاق اللقاح مؤقتًا في ضوء المخاوف المتزايدة من أن اللقاح كان مسؤولاً عن جلطات الدم. 

وأضافت هيئة الصحة العالمية الأولى أن لجنتها الاستشارية للقاحات تتدفق حاليًا على بيانات السلامة لكنها شددت على أنه لم يتم تحديد علاقة سببية بين جرعة AstraZeneca والتخثر. 

ووفقا لموقع "timesnownews"، أن لقاح أسترازينيكا ممتاز مثل اللقاحات الأخرى التي يتم استخدامها.

وقالت مارجريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي في جنيف "لم تسجل وفاة حتى الآن ثبت أنها ناجمة عن التطعيم بلقاح أسترازينيكا ". 

والجدير بالذكر، أن تايلاند أول دولة آسيوية تعلق استخدام اللقاح بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، وجاء قرار تايلاند في أعقاب إعلان الدنمارك عن توقف لمدة أسبوعين في برنامج التحصين الوطني بعد تقارير عن جلطات دموية ووفاة واحدة. 

وتنضم الدنمارك وتايلاند إلى الدول الأوروبية الأخرى مثل النرويج وأيسلندا وبلغاريا وإستونيا وليتوانيا وإستونيا ولوكسمبورج ولاتفيا في وقف استخدام لقاح AstraZeneca حتى بينما دافعت عدة دول أخرى عن استخدام اللقاح، وفي الوقت نفسه أعلنت النمسا وإيطاليا أنهما ستتوقفان عن استخدام دفعات معينة من اللقاح كإجراء احترازي. 

 

عاجل