رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«برايم»: معدلات التضخم لا تزال في النطاق المستهدف للبنك المركزي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد تقرير بحثي لشركة «برايم» لتداول الأوراق المالية أنه بالرغم من ارتفع معدل التضخم العام في المناطق الحضرية إلى 4.5% في فبراير مقابل 4.3% في يناير 2021، إلا أنه لا يزال أقل من النطاق الأدنى لمستهدفات البنك المركزي المصري البالغ 7% ± 2%.

وأشار التقرير إلى أن ارتفاع معدل التضخم خلال شهر فبراير الماضي جاء مدفوعًا بأسعار المواد غير الغذائية وتأثير سنة الأساس غير المواتي، كما أن ارتفاع التضخم الشهري إلى 0.2% بالمقارنة بـ -0.4% في يناير، يرجع إلى الارتفاع الكبير في مساهمة التبغ وسلة مرافق الإسكان.

وأكد التقرير أنه لا تزال قراءات التضخم متوافقة مع توقعات «برايم»، كما لا تزال قوى التضخم المدفوعة بالطلب محدودة على الرغم من الانتعاش المستمر في النشاط الاقتصادي. وعلى الرغم من ذلك، بدأت تلوح في الأفق ضغوط تضخمية مدفوعة بالتكلفة ناتجة عن التغير في آليات سوق السلع العالمية مؤخرًا، وخاصة أسعار المواد الغذائية (وزن سلة الغذاء يبلغ 33 % في مؤشر أسعار المستهلك)، والتي تذكرنا بموجة التضخم المدفوعة بارتفاع أسعار الغذاء التي حدثت بين يناير 2008 ويونيو 2009.

وكان الجهاز المركزي للتعبة العامة والإحصاء، قد أعلن مؤخرًا، ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال شهر فبراير الماضي بنحو 0.1 %، وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية (110.3) نقطة لشهر فبراير 2021.

عاجل