رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سؤال وجواب.. كل ما تريد معرفته عن كورونا (إنفوجراف)

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنتاب حالة من القلق قطاع كبير من المواطنين، حول جدوى تلقي لقاح فيروس كورونا، ما جعل هيئة الدواء المصرية تجيب عن الأسئلة الشائعة، عن هذه اللقاحات.. ويرصد «مستقبل وطن نيوز» أهم الأسئلة وإجاباتها في السطور التالية:

هل ستوفر لقاحات كورونا حماية طويلة الأجل؟

من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت لقاحات كورونا ستوفر حماية طويلة الأجل، حيث يلزم إجراء المزيد من الأبحاث للإجابة عن هذا السؤال، ومع ذلك تشير البيانات المتاحة إلى أن معظم الأشخاص الذين يتعافون من كورونا تتكون لديهم استجابة مناعية توفر لهم الحماية.


هل تسبب لقاحات كورونا عدوى الفيروس؟

لا يمكن أن تسبب الإصابة بعدوى كورونا حتى اللقاحات التى تحتوى على الفيروس غير النشط، ولكن تعمل اللقاحات على تحفيز الجهاز المناعي لتكوين الأجسام المضادة، مما يسبب بعض الأعراض مثل الحمى.

هل تقي لقاحات كورونا من الإصابة بعدوى كوفيد 19؟

نعم تعمل اللقاحات على تحفيز الجسم لإنتاج أجسام مضادة للفيروس مما يعمل على الوقاية من عدوى كوفيد 19 .  

هل يحتاج المتعافون من كورونا تلقي اللقاح؟

نعم وذلك لاحتمالية الإصابة بالعدوى مرة أخرى، حيث إن المناعة الطبيعية المكتسبة بعد التعافي من الإصابة تختلف من شخص إلي آخر، ومن الممكن ألا تستمر طويلا.

هل يتم الاستغناء عن الإجراءات الاحترازية بعد تلقي لقاح كورونا؟

لا يستغرق الجسم وقتا لتكوين الأجسام المناعية، كما أن بعض اللقاحات تؤخد علي جرعتين ولا يمكنها توفير حماية إلا بعد 15 يوما من الحصول عليهما.

هل يجب تناول بعض مسكنات الألم كوقاية لأعراض ما بعد تلقي لقاح كورونا؟

يمكن تلقي بعض مسكنات الألم بعد تلقي اللقاح، وذلك لعلاج بعض الأعراض التى قد تظهر وليس للوقاية منها، وذلك بعد استشارة الطبيب.

عاجل