رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مخترع الويب: هيمنة عمالقة الإنترنت بدعة يجب ألا تدوم

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد مخترع شبكة الويب العالمية، تيم بيرنرز لي، أن هيمنة عمالقة الإنترنت "بدعة" يجب ألا تدوم، وأن التغيير العاجل ضروري لتقليص الفجوة الرقمية في وصول الشباب إلى الإنترنت.

وأضاف بيرنرز لي، أنه أحس "بشعور بعدم الراحة، شعور بأننا بحاجة إلى قلب الأمور لتغييرها"، ودفعت حوادث بارزة كالخلاف بين "فيس بوك" وأستراليا، الذي أدى إلى حجب الشبكة الاجتماعية المحتوى الإخباري في البلاد، العديد من المواطنين والحكومات إلى إعادة تقييم علاقاتهم مع شركات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي العملاقة.

وأعرب بيرنرز لي - في تصريح صحفي أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم - "بأنه متفائل لأننا رأينا بعض بدع الهيمنة على الإنترنت من قبل ثم تغيرت الأمور"، لافتا إلى أن الناس يقاومون استخدام وإساءة استغلال البيانات الشخصية.

كما أكد أن هناك وعيا كبيرا بأن الأمور ينبغي أن تتغير، مشيرا إلى أن مزيجا من السياسات الحكومية والتكنولوجيا يمكن أن يساعد الناس على استعادة السيطرة على بياناتهم وحياتهم على الإنترنت، ولفت إلى أن مشروع "سوليد"، يسيطر فيه المستخدم على بياناته الشخصية، بدلا من منصات مثل "فيس بوك".

وقال: "الاعتراف بالإنترنت كأحد الحقوق الأساسية، على غرار النظرة إلى الكهرباء في القرن الماضي، أمر حيوي لا سيما في عالم يشكله على نحو متزايد القادرون على الوصول إلى الشبكة".

عاجل